اقتصادالرباط اليوم

هذه رتبة المغرب إفريقيا من حيث عدد المليارديرات

الرباط اليوم

كشف تقرير حديث لمجلة “فوربس”، حول أغنى الأغنياء، إن المغرب احتل الرتبة الرابعة في عدد المليارديرات على مستوى القارة السمراء.

وأوضح التقرير أن ثمانية دول في القارة الإفريقية، من أصل 54 دولة في المجموع، تضم 20 مليارديرا. ففي الرتبة الأولى نجد مصر وجنوب إفريقيا بخمسة مليارديرات لكل واحدة، تليها نيجيريا بأربعة أثرياء، وفي التربة الرابعة يأتي المغرب بملياديرين فقط، فالجزائر وأنغولا وتنزانيا وزيمبابوي بمليادير واحد في كل منها.

ويلاحظ أن عدد المليارديرات بالمغرب سنة 2011 كان ثلاثة، وباتوا اليوم اثنين فقط، كما تراجع عدد أثرياء مصر من سبعة إلى خمسة حالياً.

لكن على المستوى العام، يتضح من تقرير “فوربس” أن عدد الأثرياء الأفارقة ارتفع؛ فبعدما كانوا سنة 2011 في حدود 16 أصبح عددهم سنة 2020 حوالي 20.
وكانت أربع دول إفريقية فقط سنة 2011 تضم مليارديرات، وهي مصر وجنوب إفريقيا والمغرب ونيجيريا، لكن في سنة 2020 انضمت إلى القائمة كل من الجزائر وأنغولا وتنزانيا وزيمبابوي.

وبالنسبة لكثير من المغاربة أصبح الحديث عن ترتيب مليارديرات المغرب تحصيل حاصل بالنظر إلى أن ثرواتهم تحافظ على تزايدها المضطرد سنويا. فالمليارات التي تمتلكها هذه الشخصيات باتت تفتح أمامهم مزيدا من النفوذ والحضور الاقتصادي والسياسي الوازن، لكنها في الوقت نفسه تثير المزيد من الفضول لمعرفة تفاصيل خاصة عن حياة هؤلاء الأثرياء.

وبينما يفتح الأثرياء في أوربا وأمريكا أبواب حياتهم الخاصة أمام وسائل الإعلام ليطلع عموم الناس بشفافية على جوانب من هذه الحياة، لا تزال أبواب مليارديرات المغرب محصنة وبعيدة عن أنظار وفضول الصحافة، لكن العادات الجديدة التي تفرضها إكراهات التواصل والطموحات السياسية لبعض هذه الشخصيات بدأت تزيح الستار عن بعض المشاهد من حياة هؤلاء. هواياتهم وعاداتهم، إقاماتهم الخاصة وطائراتهم، علاقاتهم وعائلاتهم، كلها قصص بدأت تتكشف بين الفينة والأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى