اقتصاد

استياء المغاربة بسبب ارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الغذائية

الرباط اليوم: الايام24

أثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الساعات القليلة قبل دخول شهر رمضان، استياء شديدا من قبل المواطنين الذين عبروا عن استغرابهم لهذا الارتفاع الصاروخي للأسعار.

وسجلت أسعار بعض المواد الغذائية ارتفاعا مهولا، وفي مقدمتها التمور والدواجن إضافة إلى البيض، حيث تعرف هذه المواد إقبالا كبيرا وواسعا من طرف المستهلك المغربي خلال شهر رمضان المبارك.

رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك وديع مديح، أكد أن أسعار المواد الغذائية الأساسية، عرفت ارتفاعا قبل أسبوع من شهر رمضان ومن المنتظر أن تستمر طيلة هذا الشهر المبارك، مشيرا إلى أن هذه الزيادات همت عدة مواد غذائية من بينها الطماطم والبيض إضافة إلى اللحوم البيضاء كالدجاج الذي وصل ثمنه إلى 22 درهما، والتمور التي باتت تباع بـ 50 درهما.

وأضاف مديح، في تصريح لـ”الأيام 24″، أنه “في اجتماعتنا على صعيد العمالات مع الإدارة وفي إطار عملية تتبع تأمين المواد الغذائية في شهر رمضان، اعترفت هذه الأخيرة بالزيادات التي طالت مختلف المواد الأساسية في هذا الشهر المبارك”، مشيرا إلى أن “بعض الموردين يستغلون هذه الفرص للزيادة في الأسعار على حساب المواطن المغربي”.

وسجل مديح، أن “هذه الزيادة هي نتيجة عدة عوامل من بينها كثرة المتدخلين في القطاعات والتخزين غير القانوني للسلع…”، منبها إلى أن “المواطنين بدورهم يساهمون في هذه العملية لأنهم يقومون باقتناء السلع بشكل مفرط قبل أيام من شهر رمضان”.

وأشار رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك إلى أن “هذه العمليات التي يقوم بها المواطن المغربي تعطي فرصة للتجار والموردين من أجل الزيادة في أسعار المواد الغذائية”، داعيا المواطنين إلى “الحفاظ على توازن العمليات الشرائية خاصة خلال هذا الشهر المبارك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى