مجتمع

نصائح مهمة لنوم جيد خلال شهر رمضان

الرباط اليوم: سارة الشملي

يعاني عدد كبير من المغاربة من اضطرابات في النوم خلال شهر رمضان، بسبب تغير مواقيت الطعام والرغبة في الاستمتاع بالأجواء الرمضانية ليلا، ما قد ينعكس سلبا على النشاط اليومي والعملي.

وتتغير، خلال شهر رمضان، دورة النوم بشكل كبير لدى الصائمين، حيث يبدأ الصائم بتناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس وفي فترة المساء، وتبعا لذلك ينشط في هذه الفترة أيضا مما يؤخر عملية النوم ويقلل من ساعاته وجودته.

وتؤثر قلة النوم في رمضان على الجسم مسببة صعوبة في قدرات التعلم والتفكير، حيث تعيق قلة النوم في رمضان القدرة على الانتباه واليقظة والتركيز، مما قد يؤدي إلى صعوبات في التعلم، إضافة إلى أن قلة النوم تجعل القدرة على تذكر الأمور أصعب، فهذه العملية أي تجميع الذكريات وتدعيمها تتم خلال النوم في الليل لتكون عرضة أكثر للنسيان.

كما أن من شأن قلة النوم في رمضان أن تؤدي إلى مضاعفات ومشاكل صحية خطيرة، مثل: أمراض القلب، والنوبة القلبية، والفشل القلبي، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية.

نصائح لنوم صحي خلال رمضان

إن الحفاظ على نمط صحي خلال النوم صحي في رمضان يساعد في تقليل والتقليل من الآثار السلبية المترتبة على قلة النوم، ولتحقيق ذلك إليكم النصائح الآتية:

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم كونه من المنبهات، مع عدم ممارسة أي نشاط بدني قبل ساعة من النوم تقريبا، ناهيك عن تجنب تناول الأطعمة التي من شأنها أن تؤدي إلى الأرق في النوم.

كما ينصح بالخلود مبكرا إلى النوم، والعمل على تنظيم بيئة النوم من سرير وفراش مريح، بالإضافة إلى التأكد من أن تكون درجة حرارة الغرفة لطيفة وتعتيمها، مع ضرورة تجنب السهر، بغية الاستيقاظ للسحور والعودة للنوم بعد ذلك.

ينبغي تنظيم الأوقات والحفاظ على راحة الجسم، وعدم السهر أمام التلفاز والهاتف الجوال، كما أنه إذا شعر المرء بالتعب نهارا يمكنه أخذ قيلولة، شريطة ألا تتجاوز 30 دقيقة، حتى لا تؤثر على نومه ليلا.

وفي الخلاصة فإن النوم الجيد يجب أن يكون ما بين الساعة العاشرة إلى الـ11 ونصف ليلا كحد أقصى خلال شهر رمضان، مع الاستيقاظ للسحور والعودة إلى النوم إلى حين وقت العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى