اقتصاد

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار والأورو ( بنك المغرب)

الرباط اليوم

أعلن بنك المغرب في بيانه الأسبوعي الأخير عن ارتفاع سعر صرف الدرهم خلال الفترة من 29 فبراير إلى 06 مارس، حيث سجل ارتفاعا بنسبة 0.84 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وبنسبة 0.31 في المائة مقابل الأورو.

وفي تفصيل النشرة الأسبوعية، أشار بنك المغرب إلى عدم وقوع أي عملية مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة. كما أشار البنك إلى ارتفاع الأصول الاحتياطية الرسمية إلى 361.5 مليار درهم بتاريخ فاتح مارس، بنسبة نمو قدرها 0.9 في المائة أسبوعيا، وزيادة بنسبة 8.6 في المائة على أساس سنوي.

فيما يتعلق بتدخلات بنك المغرب، كانت في المتوسط اليومي 126.4 مليار درهم، وقد تمثلت في تسبيقات لمدة 7 أيام وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل وقروض مضمونة.

في سوق البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 1.9 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط. وخلال طلب العروض ليوم 06 مارس، ضخ البنك 40.8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

فيما يتعلق بسوق البورصة، شهد مؤشر “مازي” تراجعا بنسبة 1.5 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة إلى 7 في المائة. يعكس هذا التطور الأسبوعي انخراط القطاعات المصرفية بنسبة 3.2 في المائة، وقطاع المباني ومواد البناء بنسبة 1.1 في المائة، وشركات التوظيف العقاري بنسبة 1.4 في المائة.

على الجانب الآخر، ارتفعت المؤشرات المتعلقة بقطاعات العقار والأدوات والبرمجيات والخدمات المعلوماتية بنسب توالت 10.3 في المائة و0.7 في المائة على التوالي.

وفيما يتعلق بالحجم الأسبوعي للمبادلات، زاد من 942.4 مليون درهم إلى 1.3 مليار درهم أسبوعيا، بشكل أساسي من خلال سوق الأسهم المركزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى