مجتمع

هذه تفاصيل اقتناء مولاي حفيظ العلمي لطائرة خاصة

الرباط اليوم

اشترى وزير الصناعة والتجارة السابق ورئيس مجموعة “سهام”، الميلياردير مولاي حفيظ العلمي، في الآونة الأخيرة طائرة خاصة تحمل إسم “داسو فالكون 7 إكس” من شركة الطيران التركية “بالمالي إير”، وفق مصادر متطابقة.

ونقلا عن “لوديـسك” فقد جرت عملية الشراء عبر شركة تأسست في العام 2020 وجرى تحويلها لاحتياجات الطيران مطلع هذه السنة : “Ideation Investissements”، التابعة لـ”Saham Management Company”، والمتخصصة في الطيران الخاص.

وتعـد هذه الطائرة من أغلى طائرات رجال الأعمال العائلية الراقية، وهي من طراز “فالكون”، المصممة من طرف الشركة المصنعة “داسو للطيران”، وتبلغ تكلفة طراز “فالكون 7 إكس” ما يقارب 25 مليون يورو لنموذج 2014، حسب التقديرات التي تم إجراؤها بناء على إعلانات المبيعات المختلفة المنشورة على المواقع الإلكترونية.

وأورد الصحفي الاسرائيلي آفي شارف، أن الطارة متوقفة في إسرائيل منذ الـ 14 نونبر الجاري، بعد أن كانت في فرنسا.

وفي سياق ذي صلة، أذاعت وسائل الإعلام الوطنية قبل الجائحة، أن الخزينة العامة للمملكة طالبت التجمعي مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بتسديد قرض قيمته 80 مليارا تسلمه في 2008.

ويعد حفيظ العلمي الوزير الذي يكن الولاء والوفاء لعرشين معا، وهما عرش بريطانيا والعرش العلوي، ولبلدين، المغرب وكندا، وقبل أن يؤدي القسم كوزير بالمغرب، مر بمراحل عدة منها اجتياز امتحان المواطنة الذي يفرض أن يكون المرشح على إلمام بالنشيد الوطني الكندي وهذا مقتطف منه: “يا كندا! يا وطننا وأرضنا الأم! الحب الوطني الحقيقي في كل أمر بنيك. بقلوب متوهجة نراك مرتفعة… من الآن وصاعدا، يا كندا نقف على أهب الاستعداد لك..”.

وبعد أن أصبح الوزير التجمعي مولاي حفيظ العلمي مواطنا كنديا، أصبحت له حقوق منها على الخصوص الحصانة ضد الترحيل من كندا ومنح الجنسية أوتوماتيكيا للجيل الأول من سلالته، كما صارت له واجبات أهمها الدفاع عن كندا وعن مصالح كندا، ذاك بالموازاة مع الاستوزار السابق بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى