مجتمع

المتهم الرئيسي بقتل زوج ريم فكري متابع في قضية آخرى

الرباط اليوم: الاول

بدأت معالم الجريمة “البشعة”، التي راح ضحيتها زوج الفنانة المغربية ريم فكري، تتضح، بعدما تمكنت الشرطة من توقيف مشتبه في وقوفهم وراء هذه العملية التي انطلقت منذ 8 من فبراير الجاري.

وفي تطورات مثيرة حول الواقعة، تم اكتشاف أن المشتبه فيه الأول في هذه العملية، سبق أن أدين غيابيا من قبل القضاء الفرنسي بالسجن 21 سنة، على خلفية واقعة تتعلق بالاختطاف والاحتجاز والقتل، في حادث مماثل لجريمة قتل زوج ريم فكري.

وعرف الجاني، ذو الجنسيتين المغربية والفرنسية، كأحد أكبر بارونات شبكات تهريب “الحشيش” بين المغرب وفرنسا، وبتاريخه الإجرامي الطويل، إذ ارتكب عدة أفعال إجرامية منذ طفولته، تتوزع ما بين السرقة والعنف والتهديد والابتزاز. في عام 2003، اشتبه في أنه أمر باختطاف طفل يبلغ من العمر 9 سنوات، حيث قام باحتجازه لعدة أيام قبل تحريره من قبل الشرطة، وأشيع أن والده دفع مبلغ ماليا يقدر بـ60 ألف يورو.

كما أن الجاني الذي يصنف في خانة “مجرم خطر”، سبق وأن أصدرت في حقه محكمة “فرساي” الفرنسية حكما بالسجن لـ21 عاما، حول اختطاف وقتل ذات صلة بتهريب المخدرات، والتي ارتكبها في باريس سنة 2007، ضد ابراهيم حجاجي، الفرنسي من أصل مغربي، والتي تمت تبرئته منها من قبل المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء.

مصادر “الأول” كشفت، أن الجاني تربطه علاقة “مشبوهة” بالضحية، وأن قتله مرتبط بتصفية حسابات.

وأوضحت ذات المصادر، أن الضحية له علاقة بالجاني منذ سنوات، وأوضحت أن طريقة تصفية زوج الفنانة الشابة، شبيهة بطرق “توربو”، السابقة في تصفية حسابات العصابات.

وأوردت مصادر “الأول”، أنه حاول طمس معامل الجريمة بطرق احترافية، كاستخدامه مهاجرين غير نظاميين لخطف الضحية، بالاظافة إلى حرق ملابس الضحية واغراضه وملابس العصابة أيضا، وكذا اخفاء الجثة.

من جهة أخرى واصلت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الاثنين، محاكمة المتهم “توربو”، في مرحلة الاستئناف على ذمة القضية الأولى المتعلقة بقتل الشاب الأول بالديار الفرنسية ابراهيم حجاجي.

وفي السياق قال محمد أغناج دفاع الضحية، أن المحكمة قررت تأجيل النظر في القضية إلى غاية 20 مارس المقبل.

وفي تصريح خص به موقع “الأول”، أوضح أغناج أن الجلسة التي، انعقدت هي السابعة على التوالي في سياق المحاكمة الاستئنافية لـ”توربو”، إلى غاية إحضاره، فالجلسات كانت تتأجل الواحدة تلو الأخرى، بسبب “عدم توصل “توربو” باستدعاء من المحكمة للاستماع إليه، بسبب جهل مكان اقامته.

وبعد أن علمت المحكمة أن المتهم متابع في حالة اعتقال احتياطي في قضية قتل أخرى، قررت تأخير الجلسة، إلى 20 مارس لإحضاره من طرف النيابة العامة إلى جانب حضور عائلة الضحية ابراهيم حجاجي التي تقيم بفرنسا.

وجرت عملية اعتقال “توربو” مباشرة بعد وصوله الى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، سنة 2021 اذ أظهرت عمليات التحقق من بصمات أصابعه قام بها ضابط شرطة الحدود أنه مطلوب بموجب مذكرة بحث صادرة عن السلطات الأمنية الفرنسية، كما تبين أن الموقوف الفرنسي من أصل مغربي كان بحوزته عدة جوازات سفر مزورة، وأنه مطلوب لدى الانتربول، ومحكمة استئناف فرساي لتورطه في جريمة قتل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى