مجتمع

نظام جديد للحصول على “الفيزا”.. هذه التفاصيل

الرباط اليوم

تتجه دول “شنغن” لقطع الطريق على سماسرة مواعيد الحصول على الفيزا، حيث سيتمكن الأشخاص الراغبون في طلب تأشيرة لزيادة واحدة من بلدان الدول الأوروبية أو أكثر، قريبا من القيام بذلك على منصة الكترونية، وذلك بموجب تعديل تبناه وزراء الخارجية الأوروبيون.

وبموجب هذا التحول نحو رقمنة العملية، لم تعد هناك ضرورة للراغبين في الحصول على تأشيرة، لأن يوضع يوضع ملصق على جواز سفرهم، أي عدم الحاجة لتخصيص مواعيد لدى القنصليات أو المكاتب التي تقدم هذه الخدمة.

وسيدخل هذا التغيير الذي كشف عنه، بعد عملية تشريعية طويلة، حيز التنفيذ عقب الانتهاء من العمل الفني على منصة التأشيرة، المتوقع أن يستغرق أشهرا، ثم نشره في الجريدة الإدارية للاتحاد الأوروبي والمتوقع أن يكون قريبا.

وفي هذا السياق، أوضح وزير الخارجية الإسباني فرناندو غراند مارلسكا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي، أن نظام التأشيرة الالكتروني سيسهل عملية تقديم الطلب بالنسبة للمسافرين.

وفور بدئ العمل بالنظام الجديد، ستمكن الراغبون في السفر لفترة قصيرة من تحميل وثائق وبيانات ونسخ إلكترونية لمستنداتهم المتعلقة بالسفر مع معلومات بيومترية ودفع الرسوم، كل ذلك على منصة إلكترونية.

وفي حال الموافقة على الطلب بعد التأكد من قاعدة البيانات، يتلقى مقدم الطلب رمزا مشفرا يمكن طباعته أو تخزينه على جهاز، كما قد يتعين على بعض مقدمي طلب لهذا النوع من التأشيرات للمرة الأولى، أو حاملي جوازات سفر جديدة أو من لديهم بيانات بيومترية معدلة، الحضور إلى الموعد شخصيا.

من جانبه، أعلن سفير فرنسا في المرغب، كريستوف ليكورتييه، عن رفع جميع القيود على منح التأشيرات للمواطنين المغاربة، وأكد الديبلوماسي الفرنسي، أن لا توجد أي قيود أخرى على منح التأشيرات، وسيحصل أي شخص يستوفي الشروط المطلوبة على تأشيرة، وذلك بعدما كانت فرنسا قد قررت في شتنبر 2021، تشديد شروط منح التأشيرات لمواطنين عدد من البلدان الإفريقية، هي المغرب والجزائر وتونس، وربطت قرارها هذا برفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية للازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها، حسب ما أدلى به الناطق الرسمي باسم الحكومة الفرنسية آنذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى