وطنية

غاز تندرارة سيخصص لمعالجة متطلبات السوق الداخلية (بايتاس)

الرباط اليوم

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن غاز تندرارة بجهة الشرق، سيخصص لمعالجة المتطلبات التي يحتاجها المغرب.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، بعد اجتماع المجلس الحكومي، إن غاز تندرارة سيخصص للمؤسسات العمومية.

وأشار الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، إلى أن جزء من الغاز المكتشف سيتم اعتماده لضخ مزيد من الطاقة لمجموعة من المقاولات و الشركات الخاصة، لافتا إلى أن الأمور تمر بشكل جيد.

وكان قد تم الحديث في وقت سابق عن ، توقيع اتفاق مع شركة “ساوند إنرجي”، لربط خط أنبوب الغاز المستقبلي الذي يربط تندرارة (جهة الشرق)، بخط أنبوب الغاز المغاربي-الأوربي.

وذكرت مصادر مطلعة، أن أنه بموجب هذا الاتفاق، الذي يندرج في اطار تطوير حقل تندرارة ، سيمنح للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، المالك والمستغل لخط أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي، امتياز استغلال حقل تندرارة لشركة “ساوند انرجي” عبر خط أنبوب غاز جديد سيتم انشاؤه على 120 كيلومتر.

وجرى توقيع اتفاق برتوكول بيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقل “تندرارة” في أكتوبر 2019 بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “ساوند إنرجي موروكو ايست ليميتد”.

ويهم الاتفاق، الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتزويد محطاته الكهربائية، لتتويج سلسلة من المفاوضات بين مختلف الشركاء.

وكانت شركة “سوند إنيرجي” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز الطبيعي، قد تقدمت بشكل كبير جدا، في استخراج الغاز المسال المكتشف في منطقة تندرارة الواقعة بجهة الشرق، فيما تستعد لتزويد الأسواق المغربية خلال العامين المقبلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى