وطنية

موعد شهر رمضان بالمغرب

الرباط اليوم

مع اقتراب حلول شهر رمضان 1445 هجرية، يرتقب أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نهاية الأسبوع المقبل عن موعد مراقبة هلال رمضان في المغرب، والتي ستكون بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ، الموافق 10 مارس 2024 م.

وفي حال ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد 29 شعبان، فإن فاتح شهر رمضان المبارك سيكون يوم الإثنين 11 مارس 2024، أما إذا تعذرت رؤية الهلال فإن شهر شعبان سيكون قد استوفى الثلاثين يوما وعليه فإن غرة الشهر الفضيل ستكون يوم الثلاثاء 12 مارس الجاري.

وكلما اقترب يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان يترقب المسلمون في كل دول العالم الإعلان عن ثبوت رؤية الهلال من عدمه، حيث يتزايد الاهتمام بتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك بين عامة المسلمين.

ويتمتع المغرب، بدقة عالية جعلته، إحدى أفضل الدول في العالم العربي والإسلامي في مراقبة الأهلة، حيث لم يثبت أن أخطأ طيلة الثلاثين سنة الماضية في الرصد، فتكون بذلك الأخطاء شبه معدومة أو معدومة أصلا.

ويعتمد المغرب في عملية مراقبة الأهلة أساسا على الرؤية بالعين المجردة، فقبيل الثامن والعشرين من كل شهر تُصدر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بلاغا يحث المواطنين على مراقبة الهلال مع بيان أرقام هواتف الاتصال لإبلاغها بنتائج التحري.

وفي يوم التاسع والعشرين قبيل الغروب تجتمع في الوزارة خلية لاستقبال الشهادات بالرؤية أو عدمها وقد اختارت الوزارة مئات الأماكن في جميع أنحاء المملكة يحضر فيها العدول والقضاة للسهر على التأكد من شرعية الشهود المراقبين وتدوين وتوثيق شهادتهم وتحرير الاستمارات المتعلقة برؤية الهلال أو عدمه.

 

 

كما تشارك خلال هذه العملية القوات المسلحة الملكية حيث تراقب الهلال من خلال مناطق وجودها داخل المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى