سياسة

التصويت ضد تمديد مهمة المينورسو خطأ فادح (البكوش)

الرباط اليوم: متابعة

اعتبر وزير الخارجية التونسي الأسبق وأمين عام اتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، أن تصويت بلاده ضد تمديد مهمة المينورسو في الصحراء المغربية “خطأ فادحا ومخالف لمبادئ الدبلوماسية التونسية”.

وقال البكوش إن تصويت تونس بعدم تمديد مهمة المينورسو “غير مفهوم”، متسائلا “كيف تقبل تونس عدم تمديد مهمة المينورسو، والذي يعني سحب القوات الأممية، وبالتالي قيام حرب، فهل تونس مع الحرب؟”.

وأوضح المسؤول في حوار مع الإذاعة التونسية “موزاييك”، أن التصويت أضر بتونس ومصالحها، مشيرا إلى أن “الدبلوماسية تأخرت”.

وعن التطورات السياسية التي تعيشها تونس في الفترة الأخيرة، قال الطيب البكوش إن بلاده في “وضعية حرجة ومقلقة”.

وكان أحمد ونيس، وزير الخارجية التونسية السابق، قد أشار في تصريح صحفي إلى أن امتناع تونس عن التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي حول تمديد مهمة بعثة “مينورسو” في الصحراء المغربية “غير مقبول ويطرح علامة استفهام”.

ورجح الدبلوماسي التونسي أن تكون الجزائر قد طلبت من روسيا وتونس “بصفة خاصة الامتناع عن التصويت لكي لا يكون هناك إجماع حول قضية لصالح المغرب”.

وكان قرار امتناع تونس عن التصويت لقرار مجلس الأمن التمديد لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو) قد أثار جدلا واسعا داخل البلاد وخارجها، واعتبر البعض أنه انحياز للموقف الروسي المعارض للقرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة، وقال آخرون إنه انحياز للجزائر على حساب المغرب، وهو ما نفته الرئاسة التونسية التي أكدت أنها تلتزم “الحياد الإيجابي” تجاه قضية الصحراء.

وكان مجلس الأمن الدولي قد قرر اعتماد قرار تقدمت به الولايات المتحدة ويتعلق بتمديد تفويض المينورسو، حيث وافق أغلب أعضاء المجلس (13 صوتا)، وامتنعت كل من روسيا وتونس عن التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى