سياسة

أين أخنوش؟.. ضحايا برنامج فرصة في المغرب ينظمون احتجاجا ضد الاقصاء

الرباط اليوم

تشكلت “التنسيقية الوطنية لضحايا برنامج فرصة” من مجموعة من المتضررين في مختلف مناطق المغرب، وذلك بهدف النضال من أجل الحصول على حقوقهم في التمويل واستكمال دعم وتمويل المقاولين الشباب وحاملي المشاريع. يأتي ذلك في ظل اعتراضهم على سياسة الاقصاء التي تعتمدها وزارة السياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية.

تؤكد التنسيقية في بيانها التأسيسي، على أن هذه الخطوة جاءت نتيجة لاكتشافهم “الاقصاء المدبر من قبل وزارة السياحة لمئات ملفات الشباب المقاولين من عملية التمويل لمشاريعهم، وعدم الالتزام بأهداف برنامج فرصة”، بالإضافة إلى التعسف في التعامل مع العديد من المترشحين.

ويشير المتضررون إلى عدة مظاهر للتعسف، منها إلزام المقاولين الشباب بعقود الكراء وتأسيس الصيغ القانونية مثل الشركات والمقاولات الذاتية، مما ينجم عنه تكاليف مالية تفوق طاقتهم المادية. كما يشكو المتضررون من رفض وإلغاء مئات الملفات بعد الموافقة عليها مسبقًا بسبب أسباب شكلية وغامضة.

وتعتزم التنسيقية تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة السياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية في مدينة الرباط يوم 19 فبراير 2024، للتعبير عن رفضها للسياسات التي تقوم بها الوزارة والشركة المعنية.

وينتقد المتضررون بشدة سياسة الاقصاء التي تمارسها وزارة السياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية، ويطالبون بتنفيذ التزامات برنامج فرصة وتسهيل عملية التمويل للمشاريع. يرفضون أيضا تمرير مبالغ القروض لصالح الممونين، مشيرين إلى التراكمات المالية والضرائب التي يتعين عليهم دفعها، ويطالبون بتأخير مدة سداد القرض وتخفيض الفائدة المحددة.

وتحمل التنسيقية الحكومة والشركة المغربية للهندسة السياحية المسؤولية عن تسوية ملفاتهم قبل تفاقم أوضاعهم الاجتماعية، وتدعو إلى تضمين جميع الحلول المقترحة في إطار برنامج فرصة والتزامات رئيس الحكومة، وتطالب بتمويل جميع الملفات دون تمييز أو تأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى