سياسة

أول رد للبوليساريو على الاتفاق الفلاحي بين المغرب وأوروبا

الرباط اليوم: متابعة

بعد مصادقة، البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة على الاتفاق الفلاحي مع المغرب، خرجت جبهة “البوليساريو”، للرد على قرار المغرب والاتحاد الأوروبي، وهددت باللجوء إلى كافة الوسائل “القانونية”، لإسقاط الاتفاق بين الرباط وبروكسيل.

ودعت الجبهة في بيان لها، “الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي على إعادة النظر في تصويت غير الملزم وتغيير المسار على الفور، وبأن مثل هذه الخطوة هي مزعزعة للإستقرار بشكل واضح ضد قرارات المحكمة الأوروبية”، حسب تعبيرها.

وأضافت البوليساريو، “بأنها ستعمل بشكل متواصل وبكل الوسائل القانونية المتاحة، إلى إظهار عكس القرار الغير القانوني، الذي تم الإعلان عنه ببروكسيل، مطالبة الإتحاد الأوروبي بإعادة التفكير في هذا الموقف و إستخدام التجارة كحافز إيجابي للسلام”، حسب ذات البيان.

وصادق البرلمان الأوروبي، الأربعاء، على الاتفاق الفلاحي مع المغرب، حيث سيمدّ التفضيلات الجمركية للسلع الزراعية ومنتجات الصيد البحري، القادمة من الصحراء، محل النزاع المفتعل مع جبهة البوليساريو، التي تدعمها الجزائر.

وحظي الاتفاق بتأييد 444 نائبا بالبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، خلال التصويت، الذي تم اليوم الأربعاء. علما أن البرلمان الأوروبي يتكون من 750 نائبا.

ويرمي الاتفاق الجديد، إلى توسيع التفضيلات التجارية للمنتجات الزراعية ومنتجات الصيد البحري الآتية من الأقاليم الجنوبية، وهو التكريس الذي كانت البوليساريو تضغط من أجل الحيلولة دون تضمينه في الاتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى