وطنية

هل تفرض “الرباط” التأشيرة على الدول التي تفرضها على المغاربة؟

الرباط اليوم

تحت موضوع “فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها علينا من خلال تحصيل الرسوم بالمطارات”، وجهت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار فاطمة التامني سؤالا كتابيا إلى الحكومة في شخص ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون.

وأوضحت النائبة في سؤالها الذي توصلت به الحكومة، أن طلبات الفيزا المودعة من طرف المغاربة لدى المصالح القنصلية للدول الأوروبية، خصوصا فرنسا، وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا…، تعد بمئات الآلاف كل سنة، وهو ما يشكل مصدرا ماليا مهما بالنسبة للدول المعنية التي تجني أموالا طائلة تقدر بملايين الدراهم تستخلصها من الرسوم والواجبات المفروضة عن طريق قنصلياتها بالمغرب.

وفي ذات الوقت تضيف النائبة، نجد أن المغرب يفتح الباب مشرعا وبدون أي تعقيدات أمام الدول التي تفرض التأشيرة، ومعها التكاليف المترتبة على المغاربة، حيث تساءلت النائبة عن إمكانية إعادة النظر في المقاربة المعتمدة وعن مبدأ المعاملة بالمثل على الأقل من خلال تحصيل الرسوم بالمطارات كإجراء من شأنه جلب أموال لخزينة الدولة وحفظ كرامة المغرب والمغاربة.

وطالبت البرلمانية من الحكومة، الكشف عن الإجراءات التي تعتزمون القيام بها لتجاوز الاحتقان الذي يعرفه المغاربة بسبب رفض طلباتهم وكذلك فرض التأشيرة على الدول التي تفرضها علينا، ولو بدون تعقيدات تقديم الطلبات في القنصليات بل فقط بتحصيل الرسوم في المطارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى