وطنية

نقابة تهاجم “الدكالي” بسبب الصحة بجهة الرباط

الرباط اليوم

عبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة بعمالة الرباط (إ م ش) للرباط- سلا- تمارة ، في بلاغ له توصل موقع هبة زووم بنسخة منه، عن قلقه مما تشهده المستشفيات والمراكز الصحية بالرباط سلا تمارة من اختلالات وعشوائية، وهو ما يؤكد فشل المنظومة الصحية وما يخلفه من معاناة للعاملين بمختلف فئاتهم والمواطنين، يضيف البيان.

وناقش المكتب المذكور خلال اجتماعه بمقر الإتحاد المغربي للشغل بالرباط الوضع التنظيمي بالجهة وبعض المستجدات، حيث وقف على المشاكل التي تتخبط فيها عدد من مواقع العمل وفي مقدمتها مندوبية الرباط وتمارة واثارها السلبي على ظروف عمل نساء ورجال الصحة وخدمات القطاع وكذلك الأمر بالنسبة لبعض المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا.

هذه الوضعية دفعت نقابة “مخاريق”، في بيانها، لتجديد طرح السؤال الجوهري حول تعيين بعض المسؤولين وخلود بعضهم دون أن يكون لهم أثر إيجابي على المؤسسات التي يتولون تسييرها.

فعلى مستوى المندوبيات، يضيف البيان، تواجه عدد من المراكز الصحية بالرباط سلا تمارة (المعروفة بـ “سبيطار الحومة”) مجموعة من النواقص كضعف البنية التحتية و قلة الادوية و الاعتداءات التي يواجهها العاملين بها ومشاكل النظافة و الصيانة و سوء تدبير الموارد البشرية من جهة، و سوء التدبير الاداري التي تعرفها المندوبيات بذات الجهة.

ففي مندوبية الرباط: تعرف مند تعيين مندوبته بمقرر انتقال فوضى وتعقيد المساطر الادارية و سوء تدبيرالموارد البشرية واختلالات في انتقالات الموظفين واعادة انتشارهم وعدم توفير الأمن ،إضافة لظروف العمل الغير اللائقة في كثيرمن المصالح داخل و خارج المندوبية واقصاء مجموعة من الاطروغياب التواصل ،حيث قررالمكتب اتخاد التدابيراللازمة بهذا الخصوص وتسطيرنضالات مستقبلية(سيتم الخوض في باقي التفاصيل لاحقا).

مندوبية تمارة: تعرف هي الاخرى اختلالات في التدبير وفوضى و عشوائية في اتخاد مجموعة من القرارات التي تتعلق بالموظفين و بعض الاثار السلبي على المواطنين بهذا الاقليم وفشل في التنسيق.

مندوبية سلا: تعرف نقص حاد في الموارد البشرية و قرارات انفرادية في اعادة الانتشار وافتقار المستشفى الاقليمي لمجموعة من الاختصاصات وبعض الاليات رغم مجهودات الوزارة مؤخرا.

أما فيما يخص المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، فقد وقف المكتب النقابي على مجموعة من النواقص والأوضاع المزرية بمختلف المستشفيات بالرباط، والهيكلة التي يتخبط فيها المركز الإستشفائي والفشل الإداري والتدبير المهني، وسط معاناة الموظفين من خلال وضعيتهم الادارية و مستحقاتهم و قلة الموارد البشرية وسوء تدبيرها اضافة لمعاناة يومية للمواطنين من خلال ضعف الطاقة الاستيعابية للمستشفيات والمواعيد البعيدة للتطبيب وتأخير إجراء العمليات الجراحية و نقص في مواد الكيمياء الكاشفة reactifs وضعف برامج الصيانة وأعطاب متتالية و فوضى في المستعجلات.

كما سجل بيان المكتب الجهوي تزايد الزبونية والمحسوبية في احتساب مردودية آخر السنة وغياب التحفيزات وتنامي الشكوك التي تشوب الامتحانات المهنية، مع تهميش وإقصاء مقصود لبعض الكفاءات و اسناد المسؤوليات بشكل تسوده الزبونية و المحسوبية، والضبابية حول معايير متابعة للتدبير المفوض وانجاز الأشغال إبرام بعض الصفقات.

بالنسبة للمستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط، فقد سبق للمكتب النقابي وأن رصد مند2017 الى بداية 2019 الوضعية الغامضة للمستشفى وتفشي الخروقات الإدارية والمالية ،مقابل الصمت الغير مفهوم لوزارة الصحة لحد الان وعدم ترجمة مخرجات تحقيق مفتشية وزارة الصحة و المجلس الاعلى للحسابات الذي سبق لأحد مكاتبنا ان طالب بها ، الشيء الذي اظهر بالملموس الاثار السلبية التي شكلها على العاملين به رغم تكتيف الجهود.

كما وقف المكتب على استهداف مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بمستشفى خريبكة وعدد من الأطر الصحية من طرف إدارة المركز الإستشفائي الإقليمي المتحيزة وتعرضهم للتعسفات والإنتقام من طرف مديرة المستشفى، وقرر تجسيد التضامن معهم والمشاركة في المسيرة الإحتجاجية المتوجهة إلى عمالة خريبكة بعد طول انتظار تدخل الوزارة مركزيا، جهويا وإقليما لإنصافهم.

وفي الأخير، عبر المكتب الجهوي عن احتجاجه واستيائه من مختلف المشاكل التي يعرفها القطاع بالجهة، مشددا على نضاله المستمر من أجل النهوض بأوضاع العاملين في القطاع بكل فئاتهم والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى