سياسة

في دارنا ويسبنا! ميارة يهين نواب الأمة في عقر دراهم وفي جلسة دستورية علنية مهمة!

الرباط اليوم

“باسلين عندك هاد النواب”، بهذه العبارة تلفظ رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، مخاطبا رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب! ثم كررها مرة أخرى “باسلين” دون أن يعيره الطالبي أي اهتمام بل بدا وكأنه محرج من ألفاظه فهو يعلم أن الحديث يسجل وأن هذه مؤسسة يترأسها فكأنه طلب من ميارة قليلا من الاحترام. كان ذلك في جلسة دستورية علنية مشتركة بين مجلسي البرلمان بمناسبة عرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش حول الدعم الاجتماعي المباشر، هذا الورش الملكي الكبير الذي يفترض الجدية والاحترام بين جميع المعنيين، وكان ذلك في جلسة يوم الاثنين 23 أكتوبر الجاري.

وحسب مصادر نيابية فإن ميارة لم ينتبه إلى كون ميكروفونات الجلسة مفتوحة وأنها كانت تبث مباشرة، وبمجرد ارتفاع حدة النقاش بين بعض النواب ورئيس الحكومة، توجه نظر ميارة نحو الطالبي العلمي ليطلق أكبر إهانة للنواب من على منبر رئاسة المجلس.

وقال أحد النواب المنتمين إلى حزب في المعارضة، أنه ليس هناك داع للاستغراب من تصرفات ميارة، فهو شخص حديث العهد بممارسة السياسية داخل المؤسسات الكبرى، وأنه ربما لا يعلم أنه يوجد في مركز رابع في الهرم الدستوري بعد رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة الذين يعلوهم صاحب الجلالة في هذا الهرم.

وعلقت نائبة تنتمي لحزب في الأغلبية، أن فضائح وهفوات ميارة قد كثرت خلال هذه السنة، ابتداء من الأزمة السياسية التي كاد أن يحدثها مع اسبانيا بسبب تصريحاته حول سبتة و مليلية أسابيع قليلة بعد عودة الدفئ مع الجارة الشمالية، ثم الكارثة التي كاد أن يحدثها بسبب قبوله زيارة الكنسيت الاسرائيلي بالعلم والنشيد المغربي مما كان سيعتبر اعترفا رسميا بالقدس كعاصمة لإسرائيل ضدا على توجهات المملكة، لولا (الوعكة الصحية) التي أرجعته للمغرب على وجه السرعة.

وها هو ميارة يختم هذه الحلقات والفضائح بإهانة نواب البلاد، وإعطاء الفرصة للعدميين والمنتقدين للبرلمانيين بالاستشهاد بتصريحه العلني والمسجل صوتا وصورة أيام قليلة على افتتاح الملك للسنة التشريعية، فهل يستقوي ميارة بشيء ما أم أنها بوادر عادية لاستعلاء مؤسساتي وثقة زائدة في النفس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى