RABATTODAYالرئيسيةسياسة

قيادي في حزب بنكيران: العماري وراء تأجيج الحسمية

حراك-الريف-البيضاء-ساحة-المارشال-تصوير-رزقو-7
الرباط اليوم: متابعة

اتهم القيادي في حزب العدالة والتنمية نبيل الاندلوسي، حزب الأصالة والمعاصرة بتأجيج الاحتجاجات في منطقة الريف، مؤكدا أن تعثر مشروع “الحسيمة. منارة المتوسط” سببه الصراع بين زعيم “البام” إلياس العماري والوالي اليعقوبي للسيطرة على هذا المشروع الذي لا يستجيب في رأيه لكل مطالب أهل الريف.

نبيل الأندلوسي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، قال إن هناك توجها على مستوى بعض التصريحات الصحفية أو بعض خرجات بعض الفاعلين السياسيين، ومن بينهم زعيم “البام” إلياس العماري، وبعض المقربين منه الذين يقدمون في الإعلام كمحللين سياسيين، لربط الاحتجاجات بالتعثر الذي وقع في برنامج منارة المتوسط.

وقال العضو بمجلس المستشارين، في تصريح للموقع الرسمي لحزبه، إن مشاريع منارة المتوسط إجابة جزئية على الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه منطقة الريف، مبينا أن “استمرار الاحتجاجات مرتبط بمطلب أساسي، وهو إطلاق سراح المعتقلين”.

وأضاف في ذات التصريح: “الاحتجاجات التي كانت قبل الاعتقالات، لم تكن بسبب تعثر مشاريع المنارة، وإنما كانت من أجل ملف مطلبي فيه تقريبا 21 نقطة”، مبرزا أن “حراك الريف انطلق أولا بالمطالبة بتحقيق نزيه وبمحاسبة المسؤولين والمتورطين في وفاة محسن فكري، ثم تبلورت مطالب اجتماعية، منها الجامعة، والمستشفى، والطرق، وملاعب القرب، وصيانة الذاكرة الجماعية، ومتحف الريف”.

وبعد أن لفت المتحدث ذاته، إلى أن إلياس العماري رئيس جهة طنجة، خرج مؤخرا بتصريحات ذات اليمين وذات الشمال لمختلف وسائل الإعلام، في محاولة لربط الاحتجاجات بتعثر برنامج منارة المتوسط، حمّل مسؤولية تعثر مشاريع المنارة لرئيس الجهة وللوالي اليعقوبي، معتبرا أن صراعهما للإشراف على هذا المشروع هو سبب تعثر برنامج منارة المتوسط.

واتهم الأندلوسي حزب “البام” بتحمل جزء من المسؤولية في تأجيج الوضع بالحسيمة، من خلال مساهمته في قتل الهيئات السياسية والأحزاب وهيئات الوساطة، مضيفا أن “ما وقع من قتل للاحزاب السياسية، وما وقع في لحظة الانتخابات، والطريقة التي فُرض بها البام على المنطقة، جعلت الناس يفقدون الثقة في المؤسسات وهيئات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى