سياسة

مازاريدو: المغرب لن يتنازل عن سبتة ومليلية

الرباط اليوم: متابعة

قال رئيس المخابرات الاسبانية السابق، “خورخي ديزكالار دي مازاريدو”، إن المغرب لن يتنازل عن مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، ويمكن له أن يصبر على المطالبة بإسترجاع المدينتين لمدة من الوقت.

جاء هذا، في حوار للمسؤول الاستخباراتي أجرته معه صحفية “أبي سي” الاسبانية، حيث توقع أن المغرب سيعود للمطالبة بالسيادة على مغربية المدينتين المحتليتين.

وأضاف، إن البلدان الراشدة التي تريد أن تكون لها علاقة جيدة يجب أن تتعلم كيف تعيش مع مثل هذه الاختلافات.

وبخصوص مبادرة الحكم الذاتي التي أطلقها المغرب منذ سنة 2007 لإنهاء النزاع في الصحراء المغربية، قال إن المغرب كان “كريماً للغاية في تقديم الحكم الذاتي”.

وتابع قائلا:”إن هناك مجموعة من الصحراويين في “الحركة الصحراوية من أجل السلام”، يقبلون هذا الحل ومستعدون للعمل من أجله، رغم رفض البعض الآخر”.

وتأتي تصريحات رئيس المخابرات الاسبانية السابق، بعد أن عبرت الحكومة الاسبانية عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، والتي على ضوئها تم استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومن جانب آخر، أفادت مصادر رسمية، أن موعد زيارة وزير الخارجية الإسبانية “خوسي مانويل ألباريس”، للمغرب، تم تحديدها في فاتح أبريل القادم.

ومن المرتقب أن تكون هذه الزيارة الأولى لمسؤول في الجارة الشمالية بعد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، مناسبة لمناقشة مجموعة من الملفات والقضايا العالقة من بينها العلاقات التجارية والاقتصادية والهجرة والأمن.

ووفقا للمصادر نفسها، تنتظر خوسي ألباريس جلسة عمل مع نظيره المغربي ناصر بوريطة في العاصمة الرباط، سيتم فيها تعزيز التعاون المشترك في قضايا هامة تهم مجالات الاقتصاد والأمن والهجرة، وذلك وفقا للتوجيهات التي رسمها قادة البلدين.

ومن المرتقب، أن تكون هذه الزيارة، مناسبة أيضا لاستئناف العمل المشترك بين إسبانيا والمغرب، على مستوى المعابر البحرية والحركة التجارية، في إطار خارطة طريقة جديدة تضمن مصالح البلدين، في أفق تحديد موعد لاستقبال جديد سيحظى به رئيس الحكومة بيدرو سانشيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى