سياسة

تسويق “دلاح” ملوث مرفوض في إسبانيا يقود الصديقي الى البرلمان

الرباط اليوم

أعلن “نظام الإنذار السريع للأغذية والاعلاف” المعروف اختصاراً بـ”RASFF” في إسبانيا عن اكتشاف مستوى عال من مبيد حشري غير مصرح به في شحنة من البطيخ الأحمر (الدلاح) القادم من المغرب.

وتبيّن أن هذه المادة هي “الميثوميل”، وهي مادة مشابهة للمبيدات الحشرية الفوسفاطية العضوية وتعتبر خطيرة على الصحة.

وفي سياق آخر، طرحت النائبة البرلمانية حنان أتركين من حزب الأصالة والمعاصرة سؤالا شفويا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول مدى سلامة المنتج المعروض في الأسواق الوطنية من البطيخ الأحمر، وما إذا كان خاليا من نسب التركيز العالية من المادة المذكورة.

وأشارت النائبة إلى أهمية اتخاذ إجراءات مراقبة صارمة على السوق الوطنية للتأكد من سلامة المنتوج المحلي وخلوه من المواد الضارة.

وتوجهت بسؤال عن الإجراءات التي يتخذها الوزير لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر، الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة في المغرب.

وحسب مراقبين، من المتوقع أن تؤدي هذه الواقعة إلى أزمة تصدير للبطيخ الأحمر المغربي، حيث ستتشدد المراقبة الصحية على الشحنات القادمة من المغرب.

ورغم ما يقال، لم يتم الكشف عن تطمينات أو توضيحات بخصوص الإنتاج الموجه للمواطنين المغاربة، مما يثير قلق المواطنين بشأن السلامة العامة وتأثير ذلك على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى