وطنية

طائرات “الدرون” لمراقبة احترام الحجر الصحي بالمدن المغربية

الرباط اليوم

أقدمت السلطات المحلية والأمنية على استخدام طائرات “الدرون” لمراقبة الفضاءات العامة والحدائق ضمن آليات احتواء وباء “كورونا”، إضافة إلى توعية المواطنين وحثهم على التزام الحجر والانضباط لحالة الطوارئ المفروضة واستعمال “الكمامات”.

وأفادت مصادر “نيوز بريس” أنه في إطار الجهود المبذولة لمكافحة وباء فيروس كورونا (كوفيد19)، استعانت السلطات المحلية والأمنية بعدد من المدن المغربية بطائرات “الدرون”، معززة بمكبرات صوت، راصدة للسلوكات والخروقات، التي يرتكبها بعض المخالفين لحالة الطوارئ الصحية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن طائرات “الدرون” مزودة بكاميرات ومكبّرات للصوت، ومُجهزة ببرنامج صوتي، من شأنه مساعدة ودعم عمل سيارات الشرطة، التي تجوب شوارع المدن الكبرى، لمراقبة سير إجراءات العزل الصحي التي تمّ اتخاذها على المستوى الوطني جراء انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

واعتبرت مصادرنا أن “الدرون” قد تصبح الوسيلة المثلى لمتابعة ما يجري في المساحات الكبيرة، والحدائق العامة داخل المدن، وحثّ الأشخاص على احترام المسافة، التي يستوجب اتخاذها بين الأفراد خلال التنقل وفي أماكن التسوق.

وأظهر “فيديو” طائرة “درون” محملة بمكبر صوت، وهي تحلق فوق أسطح المنازل بالمدينة العتيقة لمراكش ومدينة تامنصورت، لتحسيس المواطنين بخطورة وباء “كورونا” ودعوتهم للبقاء في المنزل، إضافة إلى دعوتهم إلى احترام التعليمات والتدابير المتخذة.

وتأتي خطوة الاستعانة بطائرات “الدرون” بعد أن تكرر خرق الحظر الصحي بعدد من المناطق، كما أن اعتمادها جاء مباشرة بعد أن أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني عن ضبط 22 ألفا و542 شخصا متلبسين بخرق وعدم احترام إجراءات الطوارئ، التي حددتها السلطات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى