سياسة

ضربة جديدة للجزائر والبوليساريو..الغابون تفتتح غدا سفارتها بالعيون

الرباط اليوم

بعد أيام قليلة فقط من افتتاح القنصلية العامة لجمهورية غامبيا في الداخلية، وأخرى من طرف جمهورية جزر القمر في العيون، علمت “الرباط اليوم” أن الغابون تستعد بدورها لافتتاح سفارتها بالصحراء المغربية والتي اختارت مدينة العيون أرضا لبعثتها الدبلوماسية بالمملكة.

ووفق ذات المصادر فإن دولة الغابون تقوم بإجراء آخر التحضيرات من أجل الإعلان يوم غد الجمعة عن افتتاح قنصليتها العامة بالعيون، والتي من المرتقب أن يحضر حفل الافتتاح شخصيات سياسية وازنة بالغابون على رأسها وزير خارجيتها إلى جانب نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وتروم الغابون من خلال افتتاح قنصليتها في العيون دعم مغربية الصحراء ومقترح الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة لحل أزمة الصحراء المفتعلة، وتعبيرا منها كذلك عن رفضها للمساعي الانفصالية التي تقوم بها الجزائر من خلال دعمها الكبير للبوليساريو.

غير أن قرار الغابون افتتاح سفارتها بالمغرب سيشكل ضربة كبيرة للجارة الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية، اللتان لن تستسيغا هذا القرار الذي يأتي بعد حوالي شهر من افتتاح سفارات كل من القمر وغامبيا، بل ستعمدان مجددا إلى إصدار بياناتهما الاستفزازية.

وأثار افتتاح جمهورية غامبيا قنصليتها في مدينة الداخلة، قبل أيام، غضب وحفيظة الجارة الشرقية الجزائر، التي سارعت إلى إصدار بيان شديد اللهجة تهاجم فيه غامبيا على هذه الخطوة التي وإن دلت فإنما تدل على مغربية الصحراء وتدعم مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب.

وفي بيان حاد وصفت وزارة خارجية الجزائر قرار افتتاح سفارة غامبيا بالداخلة بأنه “يشكل انتهاكًا صارخًا لمعايير القانون الدولي، والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”، رغم أنه في الأصل قرار سيادي.

وقالت الخارجية الجزائرية إن افتتاح قنصلية غامبيا بمدينة الداخلة “عمل استفزازي يهدف إلى تقويض عملية تسوية مسألة الصحراء التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة، وينتهك القواعد والمبادئ التي تحكم وضع الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والحق غير القابل للشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى