RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الرباط تقلل من تأثير وفاة عبد العزيز زعيم البوليساريو

large-وفاة-الرئيس-الصحراوي-محمد-عبد-العزيز-ae4fb-418x270
الرباط اليوم: متابعة
قللت مصادر رسمية في الرباط من تأثير وفاة زعيم جبهة الـ «بوليساريو» محمد عبد العزيز في تطورات ملف الصحراء. وأوردت وكالة الأنباء المغربية موقفاً رسمياً اعتبر أن رحيل عبد العزيز «لا يمثل حدثاً من وجهة نظر سياسية، ولا تأثير له في الملف».
وأوضحت المصادر أن الرباط «أخذت علماً» بهذا الغياب، كما في أي حالة وفاة، وأن الأمر «مؤسف» لأسرته وأقاربه، في إشارة إلى وجود والده الشيخ محمد خليلي الركيبي وبعض أشقائه في المغرب. ووصف المصدر، زعيم الـ «بوليساريو» الراحل أن شأنه كشأن أي حركة انفصالية «كان واجهة وليس فاعلاً» وأن الملف يجري «التحكم به في مكان آخر». لكن مقربين من عائلة عبد العزيز، قالوا إنها رفضت تلبية دعوة إلى حضور مراسم الدفن، وفتحت بيت عزاء في مقر إقامة والد زعيم الـ «بوليساريو» في بلدة «القصيبة» وسط البلاد. وقال القيادي في حزب الاستقلال حمدي ولد الرشيد المتحدر من أصول صحراوية أنه يأمل بتجاوب «بوليساريو» مع مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لحل نزاع الصحراء الذي طال أمده، واصفاً هذه الصيغة بأنها «ذروة الحرية والإنصاف» للمّ شتات الصحراويين.
على صعيد آخر، كشف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أنه فكّر مرات عدة بالاستقالة، وأن السنوات الخمس التي أمضاها على رأس السلطة التنفيذية «كانت الأصعب في حياته». وأكد أنه واجه محاولات لإقالته، لكنه ترك ذلك لـ «حكم الشعب». وقال إنه نأى بنفسه عن التدخل في القضايا المرتبطة بالسياسة الخارجية للبلاد ومسائل الأمن، مشيداً بالتوجهات الإصلاحية في الحقل الأمني. وعرض الوزير المنتدب في الداخلية، الشرقي الضريس أمام جلسة حكومية أول من أمس، إلى ظاهرة العنف في الجامعات. واتهم فصائل طالبية متطرفة ذات خلفيات سياسية بالوقوف خلف اندلاع العنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى