خارج الحدود

الجزائر تتجاهل الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

الرباط اليوم

تجاهلت وكالة الأنباء الجزائرية، خبر اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، بمغربية الصحراء، مقابل استئناف المملكة المغربية العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

واكتفت ذات الوكالة الجزائرية، بالإشارة إلى عزم الرباط استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المغرب واسرائيل في أقرب الآجال.

و أكد المغرب الخميس “استئناف العلاقات الدبلوماسية” مع إسرائيل “في أقرب الآجال” ووصف قرار واشنطن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء بـ”الموقف التاريخي”.

وتطرق الملك محمد السادس أثناء مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى “استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية في أقرب الآجال” مع الدولة العبرية، وفق ما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي.

وأعرب العاهل المغربي عن شكره لترامب على اعترافه بالسيادة المغربية على الصحراء، معتبرا أنه “موقف تاريخي” و”دعم صريح ومطلق”.

وكان المغرب وإسرائيل أقاما مكتبي ارتباط في التسعينات في الرباط وتل أبيب لكنهما أغلقا في مطلع الألفية.

وعبر العاهل المغربي لترامب “عن جزيل الشكر للولايات المتحدة” لموقفها من الصحراء المغربية.

وحول استئناف العلاقات مع إسرائيل، قال العاهل المغربي في البيان الصادر عن الديوان الملكي إن المملكة عازمة على “تسهيل الرحلات الجوية المباشرة لنقل اليهود من أصل مغربي والسياح الإسرائيليين من وإلى المغرب”.

وأكد كذلك أن هذه التدابير “لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف أن المغرب “يدعم حلا قائما على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى