وطنية

إلغاء اشتراط الأداء على الحالات المستعجلة بمستشفيات المغرب

الرباط اليوم: محمد السبتي

في خطوة لافتة من شأنها أن تثير استحسان المغاربة، أصدرت وزارة الصحة، اليوم، قرارا يقضي بعدم اشتراط الأداء على الحالات المستعجلة الوافدة على مستشفيات المملكة قبل التكفل بها، بعد أن كان وإلى حدود الآن إلزاميا أداء التكاليف الطبية قبل الخضوع للعلاج.

وفي هذا الصدد، أصدرت وزاة خالد آيت الطالب، منشورا اطلع عليه “نيوز بريس“، يؤكد بأنه بات يمنع منعا كليا على مصالح المستعجلات بالمستشفيات العمومية إلزام الحالات المستعجلة بأداء مصاريف العلاج قبل الشروع في التكفل بها، وتقديم الإسعافات الضرورية.

ووجه وزير الصحة، من خلال المنشور الذي تم تعميمه على كافة مديريات المراكز الاستشفائية بالمملكة، تعليمات صارمة بعدم ترك الحالات المستعجلة تائهة بين المصالح وقاعات العلاج بشكل لا يراعي أهمية عامل الوقت المطلوب في التعامل مع هذه الحالات.

ويوضح المنشور، أنه أصبح يتوجب الحرص على تطبيق مقتضيات المادة 42 من النظام الداخلي للمستشفيات، والتي تنص على أنه يجب “استقبال وفحص كل مريض أو جريح أو امرأة مقبلة على الولادة، الذين يحضرون في حالة استعجال، وكذا قبولهم للاستشفاء عند الاقتضاء، إذا كانت حالتهم تستدعي ذلك ولو في حالة عدم توفر أسرة فارغة، ولا يشرع في فوترة الخدمات المقدمة إليهم إلا بعد الالتزام بالتكفل الطبي بهم”.

وطالب الوزير آيت الطالب بضرورة توفير مهام الاستقبال والتوجيه للمرضى، داعيا في ذات السياق إلى القطع مع بعض الممارسات غير السليمة التي ما تزال سائدة في العديد من مصالح المستعجلات بالمستشفيات العمومية والحد من تداعياتها السلبية على حسن سير العمل بهذه المرافق.

ويضيف المنشور الوزاري الذي يتوفر الموقع على نسخة منه، أن “الحالات الوافدة على مصالح ولاسيما منها الحالات المتسمة بصبغة الاستعجال القصوى تكتسي أهمية خاصة، بالنظر لما تتطلبه من عناية بالغة ومجهودات استثنائية في تقديم الإسعافات الضرورية وتأمين العلاج لها بأكثر ما يمكن من السرعة والنجاعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى