RABATTODAYالرئيسيةوطنية

أخيراً.. فرنسا تنهي الخلاف بين الرباط وبان كي مون

Ban-Ki-moon-Mohamed-6
الرباط اليوم
أفادت مصادر دبلوماسية مغربية مطلعة بأن فرنسا قامت مؤخراً بالتوسط بين المغرب والأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة، في شخص بان كي مون، عقب الأزمة الحادة التي اندلعت بين الطرفين قبل أسابيع خلت، وانتهت بطرد المغرب لـ84 موظفاً من بعثة “المينورسو” للصحراء.

وأضافت “العربي الجديد”، التي أوردت هذا الخبر، اليوم الأحد، أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تدخل من أجل تقريب وجهات النظر المتنافرة بين المغرب والأمانة العام للأمم المتحدة، وعمل على إقناع الطرفين على عودة موظفي “المينورسو” بشكل تدريجي، بدءاً من رجوع 25 فرداً إلى المغرب كمرحلة أولية.

وبحسب المصادر، فإن “الوفد المغربي في الأمم المتحدة لم ينفوا كما لم يؤكدوا خبر سماح المملكة بعودة 25 موظفا من البعثة المدنية لـ”المينورسو” إلى المغرب لمباشرة مهام، بعدما تم ترحيلهم من البلاد في اتجاه إسبانيا، عقب خلاف حاد بين الرباط وبان كي مون”.

ويرى مراقبون أن المغرب والأمم المتحدة يحاولان التوصل إلى حل وسط يحفظ ماء وجه الطرفين معاً، وبالتالي تفادي أي تأثير لهذه الأزمة على تحضيرات المغرب للقمة المناخية لشهر نونبر المقبل “كوب 22″، وتلطيف الأجواء بعض الشيء لتسهيل مشاركة الأمين العام فيها.

ويبدو أن الوساطة الفرنسية تسير إلى إذابة الجليد المتراكم بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة قبل انتهاء ولايته الحالية بأشهر قليلة، وذلك بعد أن صعد الخلاف بين الطرفين إلى ذروته في مارس الماضي، وتمثل في احتجاج شديد اللهجة للرباط إزاء زيارة بان لمخيمات تندوف، وتصريحاته حينها بشأن مغربية الصحراء.

وانتقد المغرب بشدة تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، وزيارته لمنطقة بير الحلو التي تؤكد المملكة أنها تابعة لسيادتها، بينما تعتبرها البوليساريو أرضا محررة، كما انتقد انحناءة بان لما يسمى علم الجبهة الداعية إلى انفصال الصحراء عن المغرب، وترجم الاحتجاج شعبياً بمسيرة شعبية مليونية ضد الأمم المتحدة، ثم قرار طرد 84 عضواً من المينورسو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى