مجتمع

يهم المغاربة.. إسبانيا تبحث عن عمال وحرفيين

الرباط اليوم: متابعة

تخطط إسبانيا لمنح المزيد من التأشيرات للعمال الأجانب، بمن فيهم المغاربة، لتعويض افتقارها إلى المؤهلين في مهن مختلفة.

وأعلنت الحكومة الإسبانية يوم الجمعة أن الحكومة الإسبانية تعتزم تخفيف قواعد تصاريح العمل لمعالجة نقص العمالة في القطاعات الرئيسية مثل السياحة والبناء التي تهدد انتعاشها الاقتصادي.

وأضافت الحكومة: “إننا نقوم بتقييم جوانب مختلفة من قانون الهجرة وأين يمكن تحسينه … لمعالجة الاختناقات في سوق العمل الإسباني”.

ووفقًا لتقارير المنظمات التجارية والاستشارات S&P Global ، تواجه صناعة السياحة الإسبانية المتعثرة نقصًا في العمال.

كما تم أيضا في الوقت نفسه، الإبلاغ عن نقص في الموظفين في قطاعي الزراعة والبناء، كما يشير المصدر نفسه، إلى أن قطاع الخدمات يسجل طلبًا أقوى في مايو، حيث لم تتمكن الشركات من النمو بالسرعة المتوقعة بسبب صعوبات في العثور على موظفين.

ويُعزى هذا الوضع إلى جائحة Covid-19 الذي شجع دخول العديد من الموظفين إلى الاقتصاد الرسمي. ونتيجة لذلك، وصل معدل التوظيف إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، مما تسبب في نقص في بعض المجالات.

وكان المعهد الوطني الإسباني، أورد مؤخرا، بأن آلاف المغاربة حصلوا على الجنسية الإسبانية، وتصدروا بذلك رأس قائمة الأجانب المقيمين بالتراب الإسباني الذين تم تجنيسهم.

وأكد المعهد في تقرير رسمي حديث، ورد عن دراسة أنجزها حول استفادة المقيمين الأجانب من الجنسية الإسبانية، بأن 42 ألف مقيم مغربي، قد حصلوا على الجنسية الإسبانية من بين 144.012 أجنبيا مقيما في إسبانيا حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال العام 2021، بزيادة 14.1 بالمئة عن العام السابق.

ويأتي المغاربة في أول قوائم المجنسين وبعدهم مواطنو كولومبيا بـ8.328 مجنس، ومواطنو الإكوادور بـ 8.325 مجنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى