وطنية

هل زار منفذ مجزرة نيوزيلندا المغرب ؟

الرباط اليوم

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الإرهابي منفذ اعتداء المسجدين بنيوزيلندا و أوقع 50 قتيلاً ، سبق له أن زار عدة دول من بينها المغرب.


 
و قال الرئيس التركي في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، إن ” إشارة الإرهابي (منفذ هجوم نيوزيلندا) لشخصي ولتركيا أكثر من مرة أمر له مغزى ويحتاج إلى التفكير فيه”.

وبخصوص الجهود التي تقوم بها تركيا بشأن هجوم نيوزيلندا قال أردوغان: إن “أجهزة الاستخبارات التركية تتعاون مع نيوزيلندا وبلدان أخرى لكشف ملابساته”.

وأضاف اردوغان أنه في أعقاب الهجوم النيوزيلندي ، اكتشفت السلطات التركية أن برينتون هاريسون تارانت ، المسلح المزعوم ، زار تركيا مرتين في عام 2016 وقضى وقتًا في أجزاء مختلفة من البلاد. علاوة على ذلك ، سافر إلى عدد من الأماكن الأخرى – بما في ذلك المغرب وإسرائيل وكرواتيا. واضاف أجهزة الاستخبارات التركية ، بالتعاون مع نيوزيلندا وغيرها ، تبذل جهودها لإلقاء الضوء على ما حدث ولمنع وقوع هجمات في المستقبل.


ولفت الرئيس التركي إلى انه لا يوجد فرق على الإطلاق بين القاتل الذي قتل أناس أبرياء في نيوزيلندا وبين من قاموا بأعمال إرهابية في تركيا وفرنسا وإندونيسيا وأماكن أخرى.

وشدد اردوغان وفق الصحيفة الأمريكي أن الإسلاموفوبيا وكراهية الأجانب ، من بين ممارسات أخرى لا تتفق مع القيم الليبرالية ،  قوبلت بصمت في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم الغربي.و لا يمكننا تحمل السماح بذلك مرة أخرى. إذا كان العالم يريد منع وقوع هجمات مستقبلية مماثلة لتلك في نيوزيلندا ، فيجب أن يبدأ بإثبات أن ما حدث كان نتاج حملة تشويه منسقة. على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى