مجتمع

هذه هي التعريفات الجديدة التي سيعوضكم CNSS على أساسها

الرباط اليوم

قالت مصادر مقربة من Cnss إن مراجعة التعريفات المرجعية وتحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية، جاءت بهدف تعزيز الحماية الاجتماعية المؤمنين المغاربة المنخرطين بالصندوق، والذين كانوا يؤدون فارقا مهما، كان يؤثر على وضعهم المادي والاجتماعي، إذ كانت نسبة التعويضات التي يؤديها الصندوق ضعيفة مقارنة مع ما يؤديه المغاربة كنفقات للعلاج.

وأوضحت المصادر أنه لذلك تم التفكير في تحسين ولوج المغاربة لخدمات الصحة وضمان استقرار وضعهم المادي كذلك، وبدأ التفكير في إجراء دراسة لمعرفة سبل وطرق القيام بهذا الأمر. وهي الدراسة التي أسفرت في البداية عن رفع معدلات التعويض. حيث تم في إطارها تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية، حيث تم الرفع من نسبة التعويض بنسبة 100 في المائة عن الأجهزة التعويضية والبدائل الطبية والآلات الطبية وأدوات الانغراس الطبي المقبول إرجاع مصاريفها أو تحملها، كما تم أيضا رفع التعويض عن الأدوية الجنيسة إلى 90 في المائة. بالإضافة إلى التعويض عن النظارات الطبية بمبلغ 400 درهم للإطار ومبلغ 400 درهم للزجاج العادي، ومبلغ 800 درهم للزجاج التدريجي.

وإلى جانب ذلك أيضا، سيتم التعويض عن البدائل المتعلقة بعلاجات الأسنان في حدود سقف مبلغ 3000 درهم في السنة الواحدة عوض مبلغ 3000 درهم كل سنتين، فضلا عن رفع التعويض عن العلاجات الخارجية والاستشفاءات بنسبة 80 في المائة.

وأظهرت دراسة أن هناك فرقا كبيرا بين التعريفات المرجعية التي يعتمدها الصندوق وما يؤديه المريض للأطباء، فمثلا حين يزور المريض طبيبا عاما، فإنه يؤدي 150 درهما، لكن التعريفة المرجعية محددة في 80 درهما فقط، وهو ما يظهر نسبة الفارق الذي يؤديه المريض، لذلك تم التفكير في الرفع من هذه التعريفة لتحسين ولوج المؤمنين لخدمات الصحة، لكن بشكل يضمن مالية الصندوق، إذ يجب على المؤمن أن يؤدي نسبة أقل، لذلك تم التفكير في تقليصها، للتحكم في النفقات وتحسين التعويضات، خصوصا أن هناك بعض العلاجات الطبية التي ارتفعت بشكل كبير، على رأسها الزيارات الطبية لدى الطب العام والاختصاصي، التي تتراوح ما بين 2 مليون زيارة للطب العام في السنة، و1 مليون زيارة للطب الاختصاصي.

فيما هناك بعض العلاجات الطبية التي يتم اللجوء إليها 100 ألف مرة في السنة. فيما تنضاف الأمراض المزمنة والمكلفة التي تلتهم نسبة مهمة من مالية الصندوق فيما يخص التأمين الإجباري عن المرض.

لذلك تم توقيع الاتفاقيات الوطنية الخاصة بمراجعة التعريفات المرجعية، وتم اعتماد 150 درهما لدى الطب العام، و250 درها للطب الاختصاصي، و2500 درهما لليالي الإنعاش.

ومن المنتظر أن تكلف التعريفات المرجعية وتحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حوالي 860 مليون درهم خلال سنة 2019، موزعة بين التعريفة المرجعية الوطنية بقيمة 370 مليون درهم، فيما تقدر كلفة تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية ب 490 مليون درهم.

وأكدت مصادر الموقع أن مراجعة التعريفة المرجعية التي وافق عليها الصندوق ووقع بشأن اتفاقيات، سترفع نفقاته السنوية فيما يخص التأمين الإجباري عن المرض بنسبة 8 في المائة، فيما سترفع الإجراءات الأخرى المتخذة بخصوص تحسين والرفع من نسبة التعويض، النفقات بنسبة 11 في المائة. وهو ما يعني ارتفاع نفقات الصندوق في إطار التغطية الصحية بنسبة 19 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى