خارج الحدود

شركات إسرائيلية: هذا هو سعر التذكرة للخط “الدار البيضاء ـ تل أبيب”

الرباط اليوم: محمد السبتي

تستعد ثلاث شركات إسرائيلية تنشط في قطاع النقل الجوي مقرها في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتسيير رحلات جوية بين المغرب وإسرائيل استنادا على توقعات تفيد أن أعداد السياح المتوجهين إلى المملكة ستكون كبيرة.

وعقب قرار المغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد أن توقفت سنة 2002، تحركات شركات شركات طيران “ال عال” و”يسراير” و”أركياع” لإعداد برنامج رحلات مرتقب لطائرات ستتوجه بالسياح إلى مطار محمد الخامس في الدار البيضاء.

وتخطط شركة “ال عال” لتسيير رحلة يومية واحدة على الأقل باستخدام طائرات دريملاينرز في رحلة مدتها خمس ساعات، وبحسب ما نشره الموقع الالكترونية للقناة الاسرائيلية “24” فإن عدد المغاربة اليهودي الذين يعيشون في إسرائيل يناهز 700 ألف شخص، ويزور 50 إلى 80 ألف يهودي المغرب سنويا.

ويقدر أوري سيركين المدير التنفيذي لشركة “يسراير” أن هناك احتمال أن يقوم 150 ألف سائح إسرائيلي بزيارة المغرب ابتداء بالعام 2021، وبحسب سيركين ستسير الشركة خمس رحلات على الأقل في الأسبوع، وتقدر أن الرحلات ستتم حتى قبل حلول عيد الفصح، وقال إن الرحلة ستكلف حوالي 400-500 دولار، أما الرحلات المنظمة ستكلف بين 1200 إلى 1800 دولار.

وتوقعت القناة الاسرائيلية أن تنضم الخطوط الملكية المغربية لهذا الخط الجوي حيث تمتلك الشركة أسطولا من 57 طائرة التي تشغل رحلات إلى حوالي 100 وجهة، وتنقل الشركة حوالي 7.3 مليون مسافر سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى