وطنية

بعد زلزال الحوز.. الأقمار الصناعية ترصد ظهور 69 بئرا مائيا

الرباط اليوم

كشفت الحكومة على لسان وزير التجهيز والماء، نزار البركة اليوم الثلاثاء 9 من يناير، أن الأقمار الصناعية رصدت ظهور 69 عينا مائية، بعد زلزال الحوز.

وقال المسؤول الحكومي الوصي على قطاع الماء، في كلمته الملقاة في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أنه بعد حدوث الزلزال لوحظت تغيرات في صبيب بعض العيون، سواء عبر الزيادة أو النقصان أو الظهور لأول مرة أو تجدد ظهورها.

وأكد بركة أن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت وجود 69 عينا مائية، تتوزع على أقاليم الحوز وشيشاوة وورزازات وتارودانت.

 

وأضاف الوزير ذاته، أنه في إقليم ورزازات ظهرت 10 نقط مائية، وفي إقليم تارودانت 19 نقطة مائية، و32 نقطة مائية في إقليم الحوز، و8 نقط مائية في إقليم شيشاوة.

من جهته كان بركة قد أكد في متم دجنبر من العام المنصرم، أن المغرب يعيش وضعية صعبة جدا، بسبب توالي سنوات الجفاف و ندرة المياه.

وقال بركة يومها، خلال جلسة الأسئلة الشفوية للبرلمانيين بمجلس النواب، يوم أمس الإثنين، “إن الموارد المائية عرفت نقصا كبيرا”، إذ أن حجم المياه التي دخلت السدود خلال الفترة الممتدة مابين فاتح شتنبر ودجنبر من هه السنة، لا يتعدى 500 مليون متر مكعب، بدلا من مليار و 500 مليون متر مكعب خلال السنة الفارطة.

وأورد المسؤول الحكومي ذاته، أن نسبة امتلاء السدود بالمملكة، في الوقت الحالي، لا تتجاوز عتبة 23 في المئة.

ولفت المتحدث، إلى أن الوضع الصعب الذي يعاني منه المغرب، ناتج عن شح الأمطار وتراجع التساقطات المطرية.

وأضاف المصدر، أنه من المحتمل جدا، أن يتم اللجوء إلى قطع الماء الشروب عن المواطنين في مجموعة من المناطق بالمملكة، كإجراء من الإجراءات الوقاية الرامية إلى ترشيد استهلاك الماء في ظل الأزمة الحالية.

وسجل الوزير، أن قرار قطع المياه سيتم تنفيذه على المستوى المحلي، لافتا إلى أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار تطورات هذه الوضعية الصعبة التي تعيشها المملكة والمناطق المعنية.

وخلص المصدر، إلى أنه يتوجب اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية الأساسية، بهدف ضمان الماء الشروب للمواطنين المغاربة، وذلك عبر خلق لجان محلية برئاسة الولاة والعمال لتقنين بعض الاستخدامات المستنزفة للماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى