اقتصاد

الحكومة تحث الأبناك على مواكبة المستثمرين (بايتاس)

الرباط اليوم

أكد مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه “ليس هناك ما يمنع استيراد الغازوال الروسي”، مبرزا أن الحكومة تحث الأبناك على مواكبة المستثمرين في مجال المحروقات بالمغرب.

وشدد بيتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن “ليس هناك أي قوانين يمنع استيراد هذه المادة، لكن هناك صعوبات مرتبطة أساسا بالمواكبة البنكية التي يمكنها مواكبة المستثمرين في هذا المجال”.

وذكر المسؤول الحكومي، أن “المغرب كان يستورد الغازوال بشكل متفاوت في السنوات الماضية، ورئيس الحكومة تطرق الأسبوع الماضي لهذا الموضوع من منطق المسؤولية الحكومية على اعتبار أن كلاما كثيرا قيل في هذا الملف بخصوص السعر في السوق الدولية، واتضح أن هذه الأسعار التي تم تداولها لا وجود لها في الواقع”.

و شدد بايتاس، على ضرورة عمل البنوك على إيجاد الإمكانيات والسيولة اللازمة لمواكبة المستثمرين في مجال الغازوال، مبرزا أن “الحكومة تعتبر هذا الموضوع مثل مختلف المواضيع المرتبطة باستيراد هذه المواد، والتي لا يوجد أي مانع في استيرادها”.

وخلص المسؤول الحكومي إلى أن الحكومة سبق أن تدخلت في مجال استيراد المواد الطاقية، خصوصا في الموضوع المرتبط بالفحم الذي يستعمله المكتب الوطني للكهرباء بعد استيراده من السوق الروسية، والهدف هو توفير تلك المواد التي تدخل في إنتاج الطاقة الكهربائية بالمغرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى