وطنية

الجيش المغربي يخوض مناورات عسكرية جديدة

الرباط اليوم
كشفت معلومات موثوقة حصل عليها “نيوز بريس” عن إطلاق الجيش المغربي لمناورات عسكرية جديدة شاركت فيها وحدات برية وجوية مختلفة، وأكد ذات المصدر أن هذه المناورات عرفت استخدام أنواع متعددة ومتطورة من المعدات والآليات العسكرية من دبابات ومدرعات.

وطبقا للمعطيات التي يتوفر عليها الموقع، والتي ذكرت أنه شارك آلاف الجنود في المناورات العسكرية التي خاضها الجيش المغربي، مسجلة أنه ظهرت في ميدان القتال خلال المناورات دبابات “تي-72بي” الروسية الصنع ودبابات “إم في تي-2000” الصينية الصنع. كما شاركت فيها أيضا مدرعات فرنسية وآليات أمريكية.

ووفق موقع “روسيسكايا غازيتا” الروسي والمتخصص في الشؤون العسكرية والدفاع، الذي لفت إلى أن هذه المناورات العسكرية التي قام بها الجيش تدخل في سياق التداريب وتطوير المهارات الميدانية والقتالية للقوات المشاركة.

واعتبر الموقع أن القوات المسلحة الملكية المغربية أصبحت تتميز بتنوع أسلحتها ومعداتها العسكرية ومنها توفرها على عدد مهم من المعدات والآليات ذات صنع روسي وأمريكي وفرنسي.

وأشار الموقع الروسي إلى أن الجيش المغربي حصل، مؤخرا على نسخ مختلفة من دبابة М60 الأمريكية، إلى جانب توفره على أسلحة صينية الصنع، قبل تأكيده على أنه من المقرر أن يستورد المغرب أكثر من 200 دبابة M1A1SA Abrams.

ويشار إلى أنه جرى الإعلان، سابقا، عن استعداد الجيش المغربي لاستيراد 150 دبابة صينية من طراز “إم في تي -2000″، لتعزيز ترسانته العسكرية، حيث تقوم الصين بتصدير هذه الدبابات باسم VT1A.

وكشفت، مؤخرا، إحصائيات موقع “غلوبال فاير باور” Global fire power الأمريكي، أن الجيش المغربي صنف في المركز الثامن عربيا والـ51 عالميا من حيث حجم الإنفاق العسكري الذي أكد الموقع أنه بلغ 3.4 مليار دولار.

وأكد الموقع الأمريكي أن الجيش المغربي أحرز تقدما ملحوظا في تصنيف 2019 لحجم الإنفاق الدفاعي مقارنة بالعام الماضي 2018، حيث صنفت المملكة في المرتبة 61 من بين 137 دولة شملها التصنيف العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى