أخبارهن

اعتقال شاب بسبب تحرشه بدركية ترتدي زيها الرسمي

الرباط اليوم: محمد السلاوي

أوقفت عناصر الدرك الملكي شابا في عقده الثالث، على خلفية اعتراضه سبيل دركيّة، ومحاولة التحرش بها، حين كانت متوجهة نحو عملها بالزي الرسمي.

هذا، وأوردت مصادر محلية، بأن المركز الترابي سوق السبت إقليم الفقيه بن صالح، تلقى تعليمات من وكيل الملك بمحكمة سوق السبت الابتدائية، مساء الجمعة، حول متابعة المشتبه فيه في حالة اعتقال، وتوجيه تهم “التحرش الجنسي وإهانة هيئة منظمة، والتهديد وإهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بوظائفهم، بعد القيام بفعلته بإقليم الفقيه بن صالح.

الدركية المنتمية للمركز القضائي سوق السبت، قالت في شكايتها، بأنها كانت في طريقها إلى العمل، حين عمد شخص إلى التحرش بها وملاحقتها إلى مقر عملها، قبل أن يتم توقيف المعني والتحقيق معه.

وقد حددت المحكمة بالفقيه بن صالح، موعدا لعرض ملف المشتبه به، على أنظارها، يوم الخميس المقبل 09 دجنبر قصد البت في المنسوب إلى الشاب الثلاثيني.

تأتي الواقعة بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء، وفي ظل تجمع عدة أشخاص بعين المكان، انتهى باعتقال الشخص المتحرش واقتياده الى مركز الدرك، دون أن يعلم أن فعلته ستجر عليه الويلات والمتابعات القضائية.

هذا ودخل القانون المتعلق بتجريم العنف ضد النساء حيز التطبيق ابتداء 12 من شهر شتنبر المنصرم، ومن بين العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسيا، ابتداء من الأسبوع القادم، “عقوبة حبسية من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة من 200 درهم إلى 10.000 درهم، أو إحدى العقوبتين لكل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها من الأماكن بأقوال أو إشارات أو أفعال لها دلالات جنسية أو لأغراض جنسية، أو عن طريق وسائل مكتوبة، أو إلكترونية، أو هاتفية، أو تسجيلات، أو صور، ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية.

و يناقش مختصون بالمملكة، أبرز الإشكالات التي تعتري القانون المذكور، مثل إثبات وجود التحرُّش، خاصة بالفضاءات العمومية، وقصور وسائل الإثبات إذا ارتكب هذا التحرش أحد الرجال المكلفين بحفظ النظام والأمن بالفضاءات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى