أخبارهن

معطيات صادمة عن الصحة الإنجابية للمغاربة

الرباط اليوم

معطيات صادمة عن الصحة الإنجابية للمغاربة كشفها طبيب أمراض النساء المتخصص في طب الإنجاب، حسن بودرار، في ندوة صحافية بمراكش، حيث أكد أن خصوبة الرجل والمرأة بالمغرب شهدت انخفاضا هاما خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف بودرار، خلال الندوة التي نظمت على هامش الندوة الدولية الخامسة حول الخصوبة، أن “حوالي 13 إلى 15 في المائة من الأزواج المغاربة يعانون من انخفاض الخصوبة”، عازيا هذا الانخفاض إلى التغيرات المناخية وتغير الأنماط الغذائية وتأخر سن الزواج.

وأشار بودرار إلى أن التكفل بالأزواج، الذين يعانون من ضعف الخصوبة، يمثل قضية كبرى في الصحة الإنجابية يجب إيجاد حلول لها.

نفس الأمر ذهب إليه المسؤول عن قطاع بيولوجيا الإنجاب بالمركز الاستشفائي الجامعي لمونبولييه بفرنسا، سمير حمامة، الذي دعا إلى إدماج الحفاظ على الخصوبة ضمن الصحة الإنجابية، كما حث الرجال والنساء على القيام بفحوصات سنوية لأن “الخصوبة نظام هش لدى الكائن الإنساني”.

من جهته، أكد البروفيسور ماتس برانستروم، الذي يقود فريقا طبيا قام بأول عملية لزرع الرحم بالعالم، أن المنتظم العلمي العالمي يحتاج من 10 إلى 20 سنة من التجارب السريرية، من أجل تطوير هذه التقنية الطبية التي تمثل تقدما ملموسا في مكافحة ضعف الخصوبة.

وأشار طبيب أمراض النساء والتوليد بجامعة ستوكهولم ورئيس مصلحة بمستشفى النساء بجامعة ساهلغرينسكا، إلى 25 رضيعا فقط ولودوا عن طريق عمليات زرع الرحم بالعالم، وهو رقم بعيد عن انتظارات الأخصائيين، معربا عن الأسف لغياب هذا النوع من العمليات في إفريقيا.

وذكر بأن هذا الإنجاز يعيد الأمل للنساء اللواتي لا يستطعن إنجاب أطفال، لأنهم ولدوا بدون رحم أو يعانون من تشوه أو تم استئصال رحمهم بسبب السرطان أو النزيف في حمل سابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى