RABATTODAYالرئيسيةوطنية

إفريقيا تدعو إلى اعتماد نموذج التدين المغربي

files
الرباط اليوم
دعا المشاركون في ندوة علمية بالداخلة، حول موضوع”الامتدادات الروحية والشرعية لإمارة المؤمنين بإفريقيا”، إلى اعتماد نموذج التدين المغربي بخصوصياته المعتدلة والسمحة في دول افريقيا الممثلة في مؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة.

وطالب المشاركون في هذه الندوة العلمية، التي نظمها المجلسان العلميان المحليان لجهة الداخلة وادي الذهب، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، إلى اعتماد القواسم المشتركة الروحية والعقائدية والمذهبية والصوفية لبناء تواصل علمي بناء يخدم القضايا المشتركة بين البلدان الممثلة في مؤسسة محمد السادس للعلماء الافارقة.

و قال محمد درقاوي، عضو المجلس العلمي المحلي لوادي الذهب، في مداخلة له، إن إمارة المؤمنين ووحدة المذهب المالكي بالمغرب صارا ثقافة اجتماعية تشكلت أولا عبر التفاعل الفقهي في مجال التدين مما أعطى خصوصية حضارية للأمة المغربية، بحيث أسهم إلى حد بعيد في تشكيل النفسية الاجتماعية في المجال الديني والاجتماعي العام للمواطن المغربي.

وشدد محمد درقاوي على أن مختلف الاعتبارات التي أدت إلى إقرار المذهب المالكي والتمسك به يقوم دليلا واضحا على أن اختيار المغاربة للمذهب المالكي كان عبارة عن قرار تاريخي حاسم اتخذه المغاربة اقتناعا منهم بأنه أصلح المذاهب الفقهية لإقامة نظام قانوني وقضائي شامل ملائم للعقلية المغربية الواقعية.

وأضاف أن المغرب يتميز بفضل الدور المركزي لمؤسسة إمارة المؤمنين، والاستراتيجية التي وضعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بمقاربته الشاملة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف الديني، وبانتهاجه الاعتدال بجميع مناحي الحياة والتشبث بقيم العيش المشترك، في إطار رؤية متكاملة تروم تعزيز المكتسبات الديمقراطية في المملكة ووضع البلد على سكة البلدان الصاعدة.

وذكر المحاضر بأن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تشكل فضاء لبذل الاجتهاد المطلوب للاستفادة وبالقدر الممكن من نموذج تدبير الشأن الديني الذي بناه أمير المؤمنين، في جانبه الفكري والتأطيري والخدماتي.

من جهته قال أحمد حران ،عضو المجلس العلمي بأوسرد، أن الحقل الديني بالمغرب تم تأهيله على أساس التمسك بالقيم والمبادئ الثابتة للمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية، ووفق رؤية للإسلام المتجذر في التاريخ العريق للمملكة، والذي تبلور حوله الإجماع الوطني

وأوضح المحاضر أن هذه المبادئ الثابتة ترتكز على الصعيدين الإفريقي والدولي، على قوة الإشعاع والإقناع الذي تعززه المكانة الروحية لأمير المؤمنين، كما يدل على ذلك التقدير الكبير الذي حظيت به في إفريقيا، وخاصة بتونس وليبيا ومرورا بغينيا وكوت ديفوار ونيجيريا، وهي البلدان التي أعربت عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال، لاسيما في ما يتعلق بتكوين الأئمة.

وأوضح أن الدول الإفريقية تأثرت بالعربية والرسم بالخط المغربي، كما أن مؤلفات العلماء المغاربة عرفت قبولا في الصدور والأفئدة ورواجا لا يوصف.

ولتأكيد هاته العلاقة الوطيدةـ يقول، كان جلالة المغفور له الحسن الثاني دائما ما يستعمل صورة مجازية عن العلاقة التاريخية بين المغرب وإفريقيا واصفا المملكة على أنها شجرة تمتد جذورها في إفريقيا وأغصانها ترفرف عاليا في أوروبا.

وقال مصطفى نجيم، عضو المجلس العلمي المحلي بمقاطعة مولاي رشيد بالدار البيضاء، إن المغرب كان دائما صلة وصل بين أوروبا وإفريقيا، فهو الذي نشر الإسلام في منطقة الساحل جنوب الصحراء عن طريق المذهب المالكي وعن طريق الزوايا والجمعيات الدينية

وأكد المحاضر أن المملكة المغربية ظلت أرض الاستسقاء والتزود والإرواء الروحي، وقبلة لتكوين العلماء الأفارقة، وصدر المغرب نموذجا دينيا وسطيا معتدلا مبنيا على ركائز مقبولة عند الخاص والعام، وانتشر المذهب المالكي في العديد من الأمصار والأقطار الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى