مجتمع

إحصائيات رسمية.. المغاربة في صدراة الحاصلين على ڤيزا “شنغن”

الرباط اليوم

أظهرت إحصائيات رسمية جديدة اطلع عليها “نيوز بريس” أن المغاربة احتلوا صدارة الحاصلين على تأشيرات “شنغن” مقارنة ببلدان الجوار، مسجلة أن معظم المغاربة الذين تقدموا خلال السنة الماضية 2019 بطلبات الحصول على الفيزا لدخول البلدان الأوروبية تم قبول طلباتهم.

وكشفت المديرية العامة للأجانب بوزارة الداخلية الفرنسية، في تقريرها الجديد، أن عدد طلبات تأشيرات “شنغن” لدخول بلدان الاتحاد الأوروبي ارتفع بصورة ملحوظة في المغرب، إذ منحت مصالح القنصليات ما يزيد عن 346 ألف تأشيرة للمواطنين المغاربة خلال 2019.

ويتضح من أرقام المديرية العامة للأجانب أن عدد المغاربة الحاصلين على تأشيرات “شنغن” قفز إلى من 334 ألف خلال سنة 2018 إلى 334 ألف خلال العام المنصرم 2019، مسجلة أن المغاربة يعتبرون الأكثر حصولا على تأشيرات دخول الأراضي الفرنسية مقارنة بكل من الجزائر وتونس التي وصلت معدلات رفض التأشيرة فيها إلى مستويات مرتفعة.

وفي غضون ذلك، فقد أبانت الإحصاءات الأخيرة أن أغلب طلبات تأشيرة شينغن التي تقدم بها الجزائريون والتونسيون قوبلت بالرفض، وهو ما يمكن ترجمته بأن فرنسا تفضل السياح المغاربة مقارنة بالجزائريين والتونسيين.

ورصد التقرير تراجعا كبيرا في عدد المواطنين الحاصلين على تأشيرات شينغن في الجزائر، حيث انتقل من 29 ألف و710 تأشيرة خلال 2018 إلى 27421 تأشيرة خلال السنة الماضية 2019.

كما أورد المصدر ذاته معظم طلبات الحصول على فيزا “شنغن” التي تقدم بها التونسيون لدخول الاتحاد الأوروبي جرى رفضها، مسجلا أن عدد طلبات التي تم الموافقة عليها من طرف مصالح القنصليات في تونس تراجع من 154 ألف تأشيرة خلال 2018 مقابل 145846 تأشيرة خلال السنة الماضية 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى