خارج الحدود

بسبب فيروس “كورونا”.. منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ

الرباط اليوم

بعد أن ظلت منظمة الصحة العالمية خلال الأسبوع الماضي تتجنب الإعلان عن حالة طوارئ بشأن وباء كورونا من أجل عدم إثارة قلق دولي. استنفر الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بالفيروس المنظمة إلى الإعلان رسميا عن حالة طوارئ حقيقية، بسبب التهديد الخطير الذي بات يمثله المرض على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وسارعت منظمة الصحة العالمية، مساء اليوم الخميس، إلى الإعلان عن حالة طوارئ صحية عامة، على إثر التفشي الكبير لفيروس “كورونا”، والذي أضحى يمثل خطرا عاليا، بعد أن أودى إلى حدود الآن بحياة ما لا يقل عن 170 شخص، طبقا لآخر الإحصاءات.

وأكدت المنظمة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن فيروس كورونا القاتل أصبح يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك مع ظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين، موضحة أن مبعث هذا القلق هو انتقال الفيروس إلى دول ذات أنظمة صحية ضعيفة.

وفي مؤتمر صحفي في جنيف، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “السبب الرئيسي ليس ما يحدث في الصين، وإنما ما يحدث في دول أخرى”.

ووصف غيبريسوس فيروس كورونا بأنه “انتشار غير مسبوق” تمت مواجهته بـ”رد غير مسبوق”، مشيدا بـ”الإجراءات الاستثنائية” التي اتخذتها الصين للحيلولة دون انتشار الفيروس.

وقالت منظمة الصحة، في بيان لها، إن هناك 98 حالة إصابة في 18 دولة غير الصين، لكن لا حالات وفاة حتى الآن.

وأكد رئيس برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية أن “العالم بأسره يجب أن يكون في حالة تأهب” لمحاربة فيروس كورونا الجديد، فيما تبحث المنظمة إحتمال إعلان حالة الطوارئ العالمية.

وحتى الآن لا يوجد علاج محدد أو لقاح ضد المرض، ومع ذلك، فقد تعافى عدد من الأشخاص بعد خضوعهم للعلاج.

وبدأ تفشي المرض عالميا من مدينة ووهان الصينية، البؤرة الرئيسية لانتشار الفيروس القاتل، قبل أن يجتاح الوباء جميع أنحاء الصين، لينتقل بعد ذلك إلى 16 دولة على الأقل على مستوى العالم، بما في ذلك تايلاند والهند وفرنسا والولايات المتحدة وأستراليا، ودول عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى