وطنية

يهم الحجاج.. رسوم سعودية إضافية تكبد المغاربة

الرباط اليوم

تكبدت الدولة المغربية تكلفة إضافية تقدر بنحو 1400 درهم مغربي لكل حاج سافر بالتنظيم الرسمي خلال الموسم الحجي السابق. هذا العبء الإضافي ناتج عن فرض رسوم جديدة من قبل شركة الخطوط الجوية السعودية على تكاليف نقل الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة.

ووفقًا لما ذكره أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في جلسة أسئلة شفهية بمجلس المستشارين، رفضت شركة الخطوط الجوية السعودية التعامل مع الحجاج المغاربة إلا بعد فرض هذه الزيادة، التي تم تنفيذها بدون إعلان علني أو إخطار للرأي العام بهدف تجنب مطالب الحجاج بدفع هذا المبلغ.

تقدر تكلفة هذه الزيادة، التي تم دفعها من قبل الدولة المغربية، بحوالي ملياري سنتيم. وتشير المعلومات إلى أن تكاليف الحج للموسم الحالي لم تعلن بعد، حيث من المقرر أن تجتمع اللجنة الملكية للحج بعد أسبوع لمناقشة هذا الأمر.

بالنسبة للزيادة التي فرضتها شركة الخطوط الجوية السعودية، من المقرر أن تبقى كما هي وتطبق أيضا على الشركة الملكية المغربية، نظرا لأن الشركة الملكية كانت تنقل الحجاج بأسعار أقل.

لم يتم تأكيد بعد ما إذا كان سيتعين على الحجاج دفع هذه الزيادة بشكل فردي أم ستتحملها الدولة. وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن هناك لجنة وزارية مشتركة تتابع جميع الجوانب المتعلقة بتكلفة الحج، وأن زيادة الأسعار قد تكون ناتجة عن زيادة تكاليف الرحلات الجوية أو الخدمات الأخرى المتعلقة بالحج.

وقام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بمقارنة تكلفة أداء مناسك الحج بأسعار البضائع التي ترتفع مع مرور الزمن، مشيرا إلى أن الحج هو قضية دينية وشرعية وأن سعره يرتفع سنة بعد سنة، تماما كما يحدث في حالة السلع الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى