سياسة

وهبي يطلق النار على العثماني: الحكومة جزر متفرقة

الرباط اليوم
يبدو أن الأزمة التي خلفتها جائحة “كورونا” على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، بدأت تظهر معالمها أيضا على المستوى السياسي، بعد مرور أزيد من شهرين، وخارج ما اعتبر إجماعا وطنيا حول التدابير التي قامت بها الدولة والحكومة لتجاوز الأزمة.

ظهر هذا في التعقيب الذي قدمه عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي وصف الإجراءات الحكومية لتخطي تداعيات الجائحة، دقائق بعد انتهاء سعد الدين العثماني من جردها، بـ“الفاشلة”، وأن الوباء “عرى عن هشاشة اختياراتها السياسية والاقتصادية”، مهاجما إياها بوصفها “مجموعة من الجزر السياسية المتفرقة”.

وهبي الذي انتخب قبيل حالة الطوارئ الصحية أمينا عاما للأصالة والمعاصرة، وصف الحكومة بأنها “جزر سياسية متفرقة، لكل تصريحه ولكل خطابه”، عندما انتقد تسريبات أمس الثلاثاء حول تمديد حالة الطوارئ الصحية، حيث قال “لقد أتعبتم المواطنين من جراء تسريبات حكومتكم المتكررة، تارة سترفعون الحجر وتارة ستمددونه وتارة ستخففونه، وكأن حكومتكم مجموعة من الجزر السياسية المتفرقة، لكل تصريحه ولكل خطابه”.

ووجه وهبي كلامه إلى الحكومة، معتبرا أن التغييرات التي تم تداولها أمس، حول مدة تمديد حلة الطواريء “تعكس ارتباكها وعجزها عن اتخاذ القرار وتبليغه”، وقال وهبي للعثماني “منحتم سلطات كبيرة لوزراء معينين وللولات والعمال وتخليتم عن صفتكم وعن مهامكم الدستورية كمؤسسة تنسق وتفوض السلطات، كما همشتم دور المؤسسات المنتخبة، وأبعدتم دور مجالس الجهات، كل ذلك أبان عن فشلكم البين وعدم قدرتكم على اعتماد المقاربة التشاركية أثناء اتخاذ القرار”.

وختم وهبي تعقيبه بمجلس النواب بإعلانه أن حزب الأصالة والمعاصرة “ألغى تعاقد الدعم السياسي الذي قدمنه للحكومة منذ بداية الأزمة، مضيفا “سنسحب أي دعم لخطواتكم المقبلة غير المحسوبة، لكون قرارات حكومتكم حتى الآن، ما هي إلا خطوات فاشلة لا ترقى إلى طموحات المواطنين والمواطنات الذين أصيبوا بخيبة أمل إزاء قراراتكم الاقتصادية والاجتماعية التي باتت تثير مخاوف كل الفئات وشرائح المجتمع”.

هذا الكلام دفع العثماني إلى الخروج عن صمته والرد على عبد اللطيف وهبي، حيث قال “لو أنكم السيد الأمين العام قلتم لي أصبتم في هذه وأخطأتم في هذه فأنا متفق معك، ولكن أن تحكموا على كلشي بالفشل، سمح لي أن أقول لك أنك تنظر بسوداوية لعمل الحكومة، وتنظر إلى واقع لا ينظر إليه المغاربة، الذين يعيشون كثيرا من الأمور الإيجابية والمهمة في تدبير هذا الوباء”.

العثماني الذي أزال كمامته لحظة الرد على وهبي، أردف قائلا: “من المؤسف أن تتكلموا عن المواطنين بتعميم، وكأنكم تتكلمون باسمهم، وهذا غير صحيح، حتى واحد ما يتكلم بإسمهم، نحن أيضا نعرف المواطنين، ونحن أيضا نتواصل مع المواطنين بشكل مستمر، ونحن كذلك نتوصل بشكاياتهم”.

وردا على وصف وهبي للحكومة أنها غير منسجمة، هاجم العثماني حزب الأصالة والمعاصرة، “أعتقد أنكم حينما قلتم أن الحكومة تصدر قرارات تعبر عن أزمتها السياسية، في الحقيقة إنما تعبرون عن أزمتكم الداخلية، وصراعاتكم المتتالية”، مضيفا “لا أظن أن السير في هذا النهج سيفيدكم سياسيا، هذا لا يحيي السياسة، السياسة خاص يكون فيها الإنصاف والمنطق، والواقعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى