مجتمع

مغاربة بإسبانيا.. رحلات جديدة مبرمجة يوم الجمعة والإثنين

الرباط اليوم

شرع المغرب عمليا في ترحيل مواطنيه العالقين بإسبانيا؛ فقد تم اليوم الأربعاء إعادة 300 شخص عبر ثلاث رحلات جوية من مطار مالقة إلى مطار سانية الرمل بتطوان.

ووفق معطيات استقاها موقع “الأول” من مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، فإن عملية تنقيل الدفعة الأولى من المواطنين، تم فيها مراعاة، بالدرجة الأولى، الحالات الإنسانية والفئات الأكثر هشاشة، من قبيل المرضى والعالقين بدون موارد والأمهات.

وتضمنت هذه الرحلات الثلاث نقل عشرة رضّع، كما احتُرمت فيها معايير السلامة الصحية ومسافة الأمان، سواء عند نقل العالقين عبر الحافلات إلى مطار مالقة أو الرحلات التي لم يتجاوز عدد الراكبين عبرها 100 راكب في كل رحلة.

ويرتقب أن تتواصل عملية نقل العالقين باسبانيا، كما أكد مصدر “الأول”، بتنظيم ثلاث رحلات جوية من مدينة مدريد يوم الجمعة المقبل وثلاث رحلات أخرى من مدينة برشلونة يوم الإثنين المقبل، مبرزا أن تنقيل المغاربة العالقين بالخارج بسبب قرارات الإغلاق التي فرضتها جائحة “كورونا”، تتم بشكل تدريجي وتراعي إجراءات السلامة، حيث يتم تهييء بنيات استقبالهم بالمملكة لقضاء فترة الحجر الصحي.

إلى ذلك، ينتظر أن تتواصل عمليات إعادة المواطنين العالقين بالخارج لتشمل كل الدول المسطرة، بناء على ما كشفه أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، في وقت بلغ فيه إجمالي الذين دخلوا التراب الوطني إلى حدود اليوم الأربعاء 10 يونيو الجاري 1103، قادمين من سبتة ومليلية المحتلتين، ثم الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى