الرباط اليوم

وقفة احتجاجية تضامنًا مع منجب أمام البرلمان

الرباط اليوم

أعلنت “اللجنة الوطنية للتضامن مع معتقل الرأي معطي منجب” عن تنظيم وقفة تضامنية معه أمام مقر البرلمان بالرباط يوم غد الجمعة، تنديدًا بـ”اعتقاله التعسفي وللمطالبة بإطلاق سراحه الفوري.

وأكدت اللجنة في بلاغ لها توصل “الأول” بنسخة منه أن هذه الوقفة تأتي بـ”التزامن مع استمرار إضرابه عن الطعام المُمتد منذ الخميس 4 مارس 2021، مما يشكل خطرًا على صحته وحياته، وهو الذي يعاني من عدة أمراض مزمنة”.

وكانت اللجنة في بلاغ صحفي عقب ندوة صحفية عقدتها أمس الأربعاء بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، قد عبرّت عن “قلقها البالغ بخصوص آثار إضراب منجب عن الطعام احتجاجًا على الظلم الذي تعرّض له على صحته وحياته، وهو المريض بعدة أمراض مزمنة تضاعفت حدتها بعد اعتقاله التعسفي في 29 دجنبر 2020”.

وحمّلت اللجنة، “المسؤولية للسلطات فيما قد يتعرّض له منجب من أضرار قد تترتب عن إضرابه عن الطعام”.

وقالت اللجنة أن منجب المعتقل “تعسفيًا على خلفية تهم ملفّقة وكاذبة”، يخوض “إضرابًا عن الطعام منذ يوم الخميس 4 مارس 2021، وهو الذي يعاني من أمراض متعددة (تذبذب القلب، السكري، التهاب المفاصل)، ممّا قد يهدّد صحته وحياته”.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، قد أعلن أنه تم إيداع المعطي منجب رهن الاعتقال الاحتياطي من أجل مواصلة التحقيق معه بشأن الاشتباه في ارتكاب أفعال تكون عناصر جريمة غسل الأموال.

وأوضح وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، في بلاغ له، أنه تبعا للبلاغ الصادر بتاريخ 7 أكتوبر 2020 بشأن البحث الجاري حول أفعال منسوبة للمعطي منجب وبعض أفراد عائلته، فقد “تم تقديم المعني بالأمر أمام هذه النيابة العامة زوال يوم 29 دجنبر 2020 على إثر انتهاء إجراءات البحث التمهيدي معه، تمت إحالته على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة الذي قرر بعد استنطاقه ابتدائيا إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي من أجل مواصلة التحقيق معه بشأن الاشتباه في ارتكاب أفعال تكون عناصر جريمة غسل الأموال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى