مجتمع

وزير الصحة يتراجع عن وعد “زيرو انتظار”

الرباط اليوم: محمد السبتي

يبدو أن وعود وزارة الصحة بالوصول إلى هدف “زيرو انتظار” قد ذهبت مرة أخرى مع الرياح، فقد أكد وزير الصحة, خالد آيت الطالب , على أن هناك بعض المواعيد التي من اللازم أن نصبر عليها، لأنه “لا يمكن أن يكون لدينا زيرو انتظار في المستشفيات العمومية”.

وزير الصحة آيت الطالب اعتبر، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس المستشارين، أن “المدد الزمنية الطويلة للمواعيد الطبية تقتصر فقط على بعض المستشفيات وليس على كل المؤسسات الاستشفائية”.

وقال، أيضا، إنه “في بعض الدول ينتظر المريض عاما أو عامين لإجراء عمليات بسيطة، وعلينا أن نجتهد لكي نعرف ماهي مدة الموعد الطويل”.

وأضاف آيت طالب أن “نظام تدبير المواعيد المطبق في جميع المراكز الاستشفائية يمكن المواطنين من أخذ المواعيد، إما عبر البوابة الإلكترونية، أو الاتصال الهاتفي أو التنقل والحضور الفعلي في عين المكان، مع بعض الاستثناءات بالنسبة للحالات المستعجلة”.

وكانت وزارة الصحة تعهدت عند إطلاق حملة تنظيم 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات على مستوى 12 جهة، ستشمل جميع التخصصات الجراحية بما فيها جراحة العيون، جراحة الأنف -الأذن – الحنجرة، الجراحة العامة… والتي تستهدف جميع المرضى الذين يلجون المستشفيات العمومية، والذين تتطلب حالتهم الصحية إجراء عمليات جراحية، مع إعطاء الأولوية للمرضى الذين يخضعون لنظام المساعدة الطبية (الراميد).

ومن أجل ذلك، تعهدت الوزارة بتعبئة عدد من الآليات والتجهيزات البيوطبية لتعزيز السلامة الصحية بالمركبات الجراحية وقاعات الإنعاش والتخذير، كما ستوفر الكميات اللازمة من الأدوية والمستلزمات الطبية، وستعبئ الوزارة الأطقم الطبية والتمريضية والتقنية.

ومن جهة أخرى، تعهدت الوزارة بإشراك جمعيات صناعة وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية، والهيئات الطبية (الأطباء، الصيادلة، أطباء الأسنان) وجمعيات الأطباء العاملين في القطاع الخاص في إطار الانفتاح على مختلف المتدخلين في المنظومة الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى