سياسة

هل يقنع المغرب روسيا لدعم مقترح الحكم الذاتي؟

الرباط اليوم: سارة الشملي

قال عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن “إختيار المغرب لإحتضان منتدى العربي الروسي له أكثر من دلالة، فهو ليس أول تنظيم دولي إقليمي يحتضنه المغرب وبالضبط بمدينة مراكش”، مؤكداً على أن هذا “دليل على ما تمتلكه المملكة المغربية من جاذبية وقدرة على توفير كافة الظروف لانجاح جميع اللقاءات الدولية”.

 

وأضاف عبد العزيز القراقي، في تصريح لـ”الأيام 24″، أن “المغرب يسعى حالياً إلى تقديم حل معقول لقضية الصحراء رفقة الأمم المتحدة، رحمة بأشخاص يتم احتجازهم في مخيمات التندوف في ظروف قاسية جدا، وبالتالي اختيار مبادرة الحكم الذاتي هو الاختيار الوحيد المطروح في إطار الحلول السياسية”.

 

وتابع المحلل السياسي أن “روسيا على مستوى التصويت يبدو أنها مقتنعة جدا بمبادرة الحكم الذاتي، وبطبيعة الحال يجب أن يظهر ذلك عن طريق مواقف عملية وتطبيقية”، مبينا أنه على “المستوى العالمي أن الاعتراف بالمبادرة هي فقط مسألة وقت لا غير”.

 

وأشار المتحدث عينه إلى أن “روسيا تعرف جيدا مواقف المغرب وسلوكه في ما يتعلق بالعلاقات الدولية، وروسيا ليس لها مواقف مضادة لمبادرة الحكم الذاتي، والدليل على ذلك فهي طرف في مجلس الأمن ولم يسبق لها أن صدرت موقفا غير ملائم أو عدائي ضد المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى