سياسة

السعودية والإمارات تضغطان من أجل زيارة نتنياهو للرباط ؟

الرباط اليوم

كشفت القناة الـ”13″ العبرية، الاثنين، أن السعودية والإمارات ضغطتا على تونس والجزائر للسماح لطائرة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعبور أجواء البلدين في طريقها إلى المغرب بعد انباء عن زيارة مفترضة.

وزعمت القناة العبرية أن السلطات التونسية والجزائرية رفضتا السماح لطائرة نتنياهو بعبور أجوائهما، مؤكدة أنه كان من المتوقع أن يزور رئيس وزراء دولة الاحتلال المغرب في مارس المقبل، إلا أن الرباط طلبت تأجيل الزيارة.


 
ووفقاً للقناة ذاتها  فقد “حاول المسؤولون في مختلف البلدان، بما في ذلك فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات، التدخل والضغط على السلطات في الجزائر وتونس للسماح للطائرة بالمرور”.

وأضافت القناة الإسرائيلية، بحسب ما نقلت شبكة “سبوتنيك”، أنه “في الوقت الذي رفضت فيه تونس والجزائر عرضاً فرنسياً آخر لإرسال طائرة مغربية لنقل نتنياهو دون إثارة الانتباه، وتم إبلاغ سلطات الطيران المدني الإسبانية أن طائرة لمسؤول إسرائيلي ستعبر المطار في جنوب البلاد خلال رحلته من إسرائيل إلى المغرب، وبالإضافة إلى ذلك زار وفد أمني إسرائيلي المطار في جنوب إسبانيا يوم 15 يناير، بهدف تنفيذ الترتيبات الأمنية، لكن كما ذكر لم تتم الزيارة”.


وكانت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية زعمت أن نتنياهو سيجري جولة زيارات مكوكية خلال الفترة المقبلة، وقبيل إجراء الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية، سيبدؤها بالهند حيث سيوقع صفقة أمنية ضخمة معها، ومن المقرر أن يغادر نتنياهو الهند إلى بولندا، حيث سيعقد مؤتمراً دولياً لوقف العدوان الإيراني.

وزعمت الصحيفة العبرية أنه من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، المغرب في منتصف شهر مارس المقبل، فيما سيحضر في وقت لاحق من الشهر نفسه مؤتمر “إيباك” في واشنطن، وسيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى