أخبارهن

هل تهدد مديرة الاستخبارات استقرار إسبانيا

الرباط اليوم: محمد السبتي

أصبح الخوف يسيطر على أعضاء الحكومة الاسبانية التي يقودها “بيدرو سانشيز”، بعد إقالة رئيسة مديرة الاستخبارات الاسبانية، إذ يتخوفون من إن كانت ستقوم بالانقلاب على رئيس الحكومة الذي قام بإقالتها من منصبها.

وفي هذا الإطار، كتب المحلل السياسي والباحث بجامعة “كومبلوتنسي” بمدريد، سعيد إدى حسن، مقالا يتحدث فيه عن انه سبق له وان أشار في تصريح صحفي نشر عدة مواقع مغربية أن “قرار رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، إقالة مديرة الاستخبارات الخارجية باث إستيبان، خطوة استباقية للحفاظ على توازنات سياسية داخلية ودبلوماسية خارجية جد هشة بعد فضيحة التجسس عبر برنامج بيغاسوس”.

وأضاف، “هذا ما أحس به موظفو وجواسيس المركز الوطني للاستخبارات الذين اعتبروا إقالة مديرة المركز باث إستيبان، والتي أمضت أربعين عاما في خدمة المركز، بمثابة قربان قدمه رئيس الحكومة الاشتراكية للتغطية على فضيحة بيغاسوس، برنامج التجسس الاسرائيلي الذي استعملته الحكومة لتتبع تحركات قادة الأحزاب القومية بإقليم كتالونيا”.

وأشار إلى ان أولى إشارات حتمية الصدام بين الحكومة الإسبانية وجهاز الاستخبارات تم التقاطها بعد أول تصريح للحكومة الإسبانية، حين أكدت أنها ليست على علم باستخدام المركز الوطني للاستخبارات لتطبيق بيغاسوس لاختراق هواتف أزيد من ستين قياديا قوميا في إقليم كتالونيا وعائلاتهم وأصدقائهم.

ولفت إلى أن هذه كانت أول “خيانة” في حق جواسيس البلاد الذين يعملون في جهاز تابع قانونيا لوزارة الدفاع التي ترأسها ماركاريتا روبليس وهي قيادية في الحزب الاشتراكي، جد مقربة من رئيس الحكومة بيدرو سانشيز.

واكد على انه بدأت الهوة تتسع بين الحكومة الإسبانية والمركز الوطني للاستخبارات حين “أجبرت” مديرة المركز على الاعتراف أمام “لجنة أسرار الدولة” بالبرلمان على أن تطبيق بيغاسوس الإسرائيلي استعمل لمتابعة أنشطة 18 زعيما انفصاليا بمنطقة كتالونيا للحفاظ على وحدة البلاد واحترام الدستور وأن عملية التجسس تمت بطريقة “قانونية” وبإذن من قضاة من المحكمة العليا الإسبانية.

وتابع، “اعترافات مديرة جهاز الاستخبارات أكدت جزئيا مضمون تحقيق أجرته مجموعة الأبحاث الكندية “سيتيزن لاب” ونشرته مجلة نيويوركر، حيث أفاد هذا التحقيق بأن “أكثر من 60 زعيما انفصاليا كاتالونيا خضعوا لمراقبة منهجية، وكذلك بعض الأصدقاء وأسرهم.”

وأوضح التحقيق أنه تم اختراق الهواتف المحمولة الخاصة بالسياسيين والمحامين والنشطاء والتنصت عليها بين عامي 2017 و 2020 باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”.

ولفت إلى انه من بين الخاضعين للمراقبة رئيس الحكومة المحلية بإقليم كتالونيا الحالي بيري أراغونيس وأسلافه الثلاثة كيم تورا وكارليس بوجديمون وأرتور ماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى