أخبار العالم

هذه هي شروط “بوتين” لوقف الحرب

الرباط اليوم

اشترط “فلاديمير بوتين” الرئيس الروسي، مجموعة من الشروط لوقف الحرب ضد أوكرانيا، والمتعلق بالاعتراف بالقرم كأرض روسية، وإعلان حياد كييف، فضلا عن تخلي الحكومة الأوكرانية عن “نازيتها”.

هذه الشروط، أبلغها الرئيس الروسي لنظيره “إمانويل ماكرون” رئيس الجمهورية الفرنسية، خلال اتصال هاتف دار بينهما.

وقال الكرملين، في بيان له عقب اتصال هاتفي بين الرئيسين، إن بوتين اشترط “الاعتراف بسيادة روسيا على القرم ونزع سلاح الدولة الأوكرانية وتخليها عن نازيتها وضمان وضعها الحيادي” لتسوية النزاع بين موسكو وكييف.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية، أن ماكرون طلب من نظيره الروسي “وقف جميع الضربات والهجمات على المدنيين ومناطقهم، والحفاظ على جميع المرافق المدنية وضمان الأمن في الطرقات بين المدن وخاصة إلى الجنوب من كييف”.

وأفاد البيان أن “ماكرون اقترح على الرئيس الروسي البقاء على اتصال دائم خلال الأيام المقبلة لمنع تدهور الوضع”، مشيرا أن “الرئيس بوتين أيد ذلك”.

ومن جانب آخر، انتهت، مساء الاثنين، محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا، وذلك بعد مدة خمسة أيام من شن موسكو عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

ووصل الوفد الأوكراني صباح الاثنين إلى منطقة غوميل في بيلاروسيا المتاخمة لطرفي الصراع، لبدء المفاوضات مع الجانب الروسي.

وحسب ما كشفته عنه “روسيا اليوم”، فإن الوفدان ناقشا إمكانية عقد الجولة الثانية من المفاوضات في القريب العاجل، لبحث القرارات التي تم التطرق إليها خلال الجولة الأولى ومدى تطبيقها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى