الرباط اليوم

اندلاع حرب كلامية بين روسيا وبريطانيا في الرباط

الرباط اليوم: محمد السلاوي

تعيش دولتي أوكرانيا وروسيا حربا في الميدان، غير أن التمثيلية الدبلوماسية ل”موسكو”، والمملكة المتحدة بالمغرب، دخلتا في حرب كلامية حيث تحول موقع “تويتر” إلى فضاء لتبادل الاتهامات بخصوص ما يقع في أوروبا الشرقية.

واندلعت هذه الحرب الموصوفة ب”الكلامية، بعدما أقدمت سفارة لندن، يوم الخميس 24 فبراير الجاري، على نشر صورة لمبنى السفارة رفع فيه إلى جانب العلم البريطاني علم أوكرانيا، الأمر الذي يرق السفارة الروسية.

وعلقت سفارة بريطانيا على الصورة بالقول:”نلوح بالعلمين البريطاني والأوكراني، جنبا إلى جنب كرمز لتضامننا مع شعب أوكرانيا في مواجهة الهجمات العدوانية من طرف روسيا”.

وجاء في التعليق، إن “بريطانيا ستواصل دعمها لـ”أوكرانيا” وشعبها حيث تتعرض الديمقراطية والسيادة الأوكرانية للتهديد”.

ومن جهتها، قالت سفارة موسكو” تعليقا على ما نشرته سفارة لندن، “إبادة جماعية خلال السنوات الماضية، لشعبهم في دونباس”، متهمة بريطانيا بالوقوف وراء دعم مسؤولي كييف.

وتابعت:”لم نكن نعلم أن أوكرانيا كانت جزءاً من الكومنولث البريطاني ! من ناحية أخرى، أصبح من الواضح الآن من يتحكم حقا في الزعماء الأوكرانيين في كييف الذين أمضوا السنوات الثماني الماضية في ارتكاب الإبادة الجماعية لشعبهم في دونباس”.

وأضافت، “للحصول على معلومات من زملائنا البريطانيين في سفارة المملكة المتحدة في الرباط، الذين يزعمون أن أوكرانيا واجهت هجمات روسية غير مبررة، نرسل إلى عنوان بريدك الإلكتروني دليلاً على الفظائع وجرائم الحرب التي ارتكبها نظام كييف ضد أوكرانيا. وشعب دونباس، لذلك يمكنهم معرفة من أنت حقا”.

وكان سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين في المغرب، قد عقدوا، السبت الماضي، اجتماعا مع سفيرة دولة أوكرانيا، للتعبير عن تضامن القارة الأوروبية مع كييف في النزاع العسكري المستمر مع روسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى