أخبار العالم

هزة أرضية قوية تثير فزع العالم

الرباط اليوم

كشف المركز الاوروبي متوسطي لرصد الزلازل، عن تسجيل شرق البحر الأبيض المتوسط، صباح اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر الجاري، لهزة أرضية قوية شعر بها مواطنو عدد من البلدان.

وحسب المصدر نفسه، فإن قوة الهزة بلغت 6 درجات على سلم ريشتر، وقد شعر سكان المدن القريبة من البحر الأبيض المتوسط في تركيا واليونان وقبرص وإسرائيل ومصر ولبنان بقوة الهزة. فيما قال التقرير نفسه إنه لم ترد أي أنباء عن تسجيل ضحايا أو أضرار.

ووفقا لوكالة الأناضول التركية، فإن الهزة الأرضية المذكورة قد ضربت سواحل ولاية أنطاليا بتركيا شرق البحر الأبيض المتوسط، دون الإعلان عن عن تسجيل أضرار أو ضحايا جراء ذلك.

أما وكالة الأهرام المصرية، فقد نقلت تصريحا لرئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، قال فيه إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت الهزة الأرضية حوالي الساعة 7.32 دقيقة بالتوقيت المحلي، وأضاف “إن بعض سكان القاهرة شعروا بقوة الهزة مع التأكيد على عدم تسجيل خسائر في الأرواح أو الممتلكات”.

وبالنسبة للبنان، أكدت صحيفة “النهار”، شعور سكان بيروت ومناطق بشمالي البلاد بقوة الهزة، وهو ما ذهبت إليه وكالة الأنباء الفلسطينية التي كشفت هي الأخرى شعور السكان بارتدادات أرضية صباح اليوم الثلاثاء مع التأكيد دائما على عدم تسجيل خسائر في مادية وبشرية.

من جهة ثانية، أوردت إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية بتركيا، عبر موقعها الإلكتروني، تسجيل الهزة الأرضية القوية حوالي الساعة 8.32 دقيقة صباحا، وذلك بالقرب من سواحل قضاء قاش بأنطاليا جنوب غرب البلاد. كما أضافت أن مركز الزلزال يقع على بعد 189 كلم قبالة سواحل قاش على عمق بلغ 36.10 كلم.

وأظهرت بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، أن الهزة الأرضية المذكورة، وقعت في البحر الأبيض المتوسط على الساعة الخامسة و 32 دقيقة بتوقيت غرينتش، وذلك في مركز يقع على بعد 149 كلم جنوب شرق جزيرة “كارباثوس” اليونانية. كما أفادت وسائل إعلام بفلسطين ومصر ولبنان في أخبار نشرتها شعور السكان بقوة الهزة.

وفي إسرائيل، نقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الناطقة باللغة العبرية، شعور السكان بهزة قوة صباح اليوم الثلاثاء، دون أن تذكر تفاصيل أخرى.

جدير بالذكر، أن منطقة تقع سطح البحر في جنوب اليونان، تعرف نشاطا زلزاليا كبيرا خلال هذه الفترة على مستوى البحر الأبيض المتوسط، وسجلت في مرات سابقة هزات تصل إلى 7 درجات يصل تأثيرا إلى عدد من البلدان، وهو نفس الشيء بالنسبة لمنطقة البوران القريبة من شمال المغرب والجنوب الاسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى