جهات

هذه حقيقة فتح المعبر الحدودي باب مليلية

الرباط اليوم: متابعة

بعد انتشار خبر مفاده، اعتزام المغرب فتح المعبر الحدودي بني انصار مع مليلية المحتلة، يوم الخميس المقبل، نفت مصادر”نتظور سيتي” هذا الخبر، مؤكدة أن المفاوضات لازالت مستمرة بخصوص هذا الشأن.

وقد أكد ذات المصادر أن الخبر المنتشر مجرد إشاعة، ولا أساس له من الصحة، وأضافت أيضا أن المشاورات بخصوص هذا الشأن لازالت مستمرة بين المغرب وإسبانيا، ولم يتم التوصل إلى الحل النهائي بعد.

وكانت ساكنة الناظوروكذا المقيمين بالثغر المحتل، قد تداولوا وثيقة تشير إلى إجراء جديد سيعرفه المعبر الحدودي باب مليلية، ورامي إلى وقف التهريب المعيشي وممارسة التجارة غير الغير التقليدية، بحيث أعلن عن افتتاح ذات المعبر في وجه المواطنين يوم الثاني من شهر شتنبر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية، عمدت منذ بداية جائحة “كورونا، إلى إغلاق معابر الناظور البرّية مع مليلية المحتلة، الذي تنتظر حكومته المحلية منذ وقتها تحديد تاريخ لإعادة فتح حدودها مع الناظور، كان لهذا الوضع المستجدّ نتائج “كارثية” اقتصاديا واجتماعيا، إذ وجد المئات من الأشخاص في كلا الجانبين أنفسهم محاصَرين في الحدود وفقدَ الكثيرون ممن كانوا يتنقلون بين المعابر الحدودية للبلدين أعمالهم ووظائفهم. كما كبّد هذا الوضع الشّركات العابرة للحدود خسائر فادحة بعد عجز عمالها وشاحناتها عن عبور الحدود المغلقة.

في الوقت الذي يسود فيه الصمت داخل الأوساط الحكومية حول مستقبل العلاقات مع إسبانيا، في ظل التركيز شبه التام على الانتخابات الثلاثية التشريعية والجهوية والجماعية المرتقبة يوم 8 شتنبر 2021، لا يبدو الأمر كذلك لدى الأوساط الحكومية والإعلامية الإسبانية التي تتحدث عن اقتراب عقد اللقاء الرفيع المستوى بين حكومتي البلدين، والمؤجلة منذ العام الماضي، بل مضت أبعد من ذلك حين أوردت أن رئيس وزراء مدريد، بيدرو سانشيز، حصل على الضوء الأخضر للقاء بالملك محمد السادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى