جهات

الحكومة تعلن إحداث محطة جديدة لتحلية المياه

الرباط اليوم

من المترقب أن يتم إطلاق محطة جديدة لتحلية مياه البحر بالجهة الشرقية، وذلك بين الدريوش والناظور، ستصل سعتها إلى 250 مليون متر مكعب على مرحلتين، وذلك خلال السنة الجارية 2024.

وأوضح وزير التجهيز والماء نزار بركة، خلال حلوله بالبرلمان، عن إنجاز عدة محطات لتحلية المياه في عدد من المناطق بينها سيدي إفني والداخلة، وأكادير التي ستكون جاهزة سنة 2026، إضافة إلى إنشاء محطات أخرى على طول السواحل المغربية.

وتحدث ذات المسؤول الحكومي عن وجود 42 محطة متنقلة لتحلية المياه، و اقتناء 20 محطة جديدة، و3 محطات كبرى لتحلية المياه والتي ستمكن من تحلية 100 لتر في الثانية و التي ستحدث في مناطق تغازوت، زيادة على محطات المياه الاجاجة في قلعة السراغنة و زاكورة و تازة و سيدي قاسم والخميسات، سطات، برشيد،بوجدور، خنيفرة، تنغير، طانطان، وقاسيطة إقليم الدريوش.

وكان والي جهة الشرق، وعامل عمالة وجدة أنكاد، معاذ الجامعي في مارس الماضي، قد أفاد أنه سيتم إطلاق طلب عروض يتعلق بإنشاء محطة لتحلية مياه البحر بالجهة الشرقية.

وأفاد الجامعي يومها، أنه سيجري “قريبا” إطلاق طلب العروض المتعلق بصفقة بناء محطة تحلية مياه البحر من أجل تزويد ساكنة المنطقة الشرقية بالماء الشروب.

وجاء تأكيد والي الجهة الشرقية العام الماضي، على اقتراب إطلاق طلب العروض الخاص بتشييد محطة لتحلية المياه، ردا على مداخلات أعضاء مجلس الجهة، خلال مناقشة نقطة البرنامج الجهوي للتنمية لجهة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى