مجتمع

هذه أغرب الفتاوى المغربية الرسمية على الإطلاق

الرباط اليوم

بعدما تشابكت الخيوط وبدأ استعمال الدين في التدافع السياسي، أنشئت الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء بعد وضع مجال الفتوى في حضن المجلس العلمي الأعلى.

فتاوى، كان من بينها ما هو مثير للاستغراب، وهذا ما سنضيئه في الحلقة الأولى من ملف “أغرب الفتاوى المغربية الرسمية على الإطلاق”.

وتطلّ فتوى “جهاز قياس الخمر حلال” ضمن أغرب الفتاوى على الإطلاق، إضافة إلى فتوى “القُرعة الحلال لاختيار الحجاج” بعدما جزمت الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء بالقول إنّ القرعة مشروعة حين يرتبط الأمر بقضية تتساوى فيها الحقوق والحظوظ وتنعدم فيها المرجّحات.

وتنتصب فتاوى أخرى، من بينها “ضرورة هجر المسلمة لزوجها البهائي”، استنادا إلى الشريعة الإسلامية وأحكامها الربانية بعدما صدرت فتوى تقرّ بعدم جواز استمرار المسلمة المستفتية في العلاقة والمعاشرة الزوجية مع زوجها البهائي الذي يدين بالديانة البهائية، وهي ديانة يرى من يؤمنون بها أنّ الله واحد وأنه خالق هذا العالم وأنه يُعرف بأسماء مختلفة في مختلف الأديان.

ومن بين أغرب الفتاوى، فتوى “إمامة المرأة للرجال” لقطع الطريق أمام التأويلات من جهة ولكون الفقه الإسلامي يجمع على منعها لأسباب معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى